حكايات التنقيب: التماثيل الفرعونية الأصلية: كيف يتم تحديد هل هي أصلية أم مزيفة

التمثال المقلد يكون خالي من دقة النسب والملامح حيث أنك لو تخيلت خط فاصل يقسم التمثال الى نصفين طولا فيجب أن يتماثل النصفين تماثل تام بالمليميتر وليس بالسنتيميتر مثل العينين الأذنين الحاجبان والأنف

رأس التمثال .... هي اكثر جزء في التمثال يمكنك الحكم منها على مدى صحته من عدمها، وهي الجزء الذي إهتم المصري القديم بعرضه بصورة واضحه تبرز عظمته وفنه الراقي وخاصة في النقط التالية

الرصد وحارس المقابر والكنوز الفرعونية من الجن: علامات ودلائل غامضة

العينان متماثلتان تماماً  وحدقة العين في وضع صحيح ومتشابه في كلا العينين ثم انظر الى التمثال من بعيد تحرك من حوله في كل اتجاه سوف تجده ينظر اليك من كل اتجاه، وهذا يعرف بنظرة البعد ثلاثي الحجم .... دقق عن قرب للعين خاصة التماثيل المصنوعة من الحجر الجيري والاخشاب ستجد أن العين مصنوعة من مادة من الاحجار الكريمة أو المرمر أو البلور أو العقيق الأبيض أحيانا أو الكلسيت ... لتحاكي شكل العين الطبيعية

الحاجبان فيهما قوة وبارزان ويمتدان مع طول سحبة العين (موضع الكحل) .. وهما متماثلان تماما طولا وعرضا

الأنف مستقيم واضح متناسب مع حجم الوجه ... فتحتاه متماثلتان تماماُ

الفم متطابق ومغلق وبينه وبين باقي الوجه تناسب ... تعلوه المنطقة المنخفضة التي تقع تحت الشنب

الأذنان متماثلتان .... ومتناسقتان مع الجسم ... وغير ملتصقتان بالرأس من الخلف إلا اذا كان التمثال يرتدي (شعر مستعار) أو غطاء رأس من أي نوع  أو تاج يصل للأذنين ولا بد من معرفة أنواع التيجان واسمائها وصورتها الحقيقة ... من حيث التركيب والشكل وطريقة اللبس

الخدان ... لابد من تناسب الخدان مع حجم الوجه والا يكونا بارزين بصورة تشوه التمثال ولا منخفضتين بصورة ملفتة .... لكن يكوننا متماثلان تماماُ ومتشابهين

التماثيل الفرعونية الأصلية: تعلم كيف تكون خبير في معرفتها

الذقن.... لابد وأن تكون الذقن متساوية ولا يوجد فيها ميل عن باقي أجزاء الوجه ... وأن تتناسب مع حجم الوجه ... وننظر هل يرتدي التمثال ذقن مستعارة ... وهل هي متناسبة مع الوجه .... ولابد أيضا من معرفة أنواع الذقن المستعارة ومتى تم استخدامها وفي حالة التعرف على عصر صنع التمثال نستطيع أن نحكم هل هذه الذقن كانت تستخدم في هذا الوقت أو هذه المدرسة أم لا

الرأس من الخلف ..... لابد من وجود تناسق كبير في حجم الرأس من الخلف والا تكون مائلة في اتجاه معين .. أو تشغل حيز جانبي ضيق ومتسع علي الجانب الآخر أو حجم مؤخرة الرأس  أطول من الرقبة , والرقبة .... لا تكون طويلة ولا قصيرة بل متناسبة تماماُ مع حجم التمثال ككل وحجم الوجه بالأخص

التدقيق جيداُ في الوجه والقاعدة الخاصة بالتمثال والظهر هل يوجد أثر لاستخدام أدوات حفر أو صاروخ قطع أو تلميع

التناسب في المقاسات كل جزء في التمثال لابد أن يتناسب الطول مع طول الجزء الثاني له وباقي أجزاء الجسم .... بمعنى أن القدم اليمنى لابد وأن تكون تماماُ في طول القدم اليسرى، وكذلك لابد وأن يكون هناك تناسب بين طول القدمين وباقي الجسم.... فلا يكون القدمين قصيرين جداُ بينما باقي الجسم طويل .. والعكس ...... وكذلك باقي أجزاء الجسم لابد لها من التناسب في الطول والعرض ... وكذلك تتناسب مع حجم الجسم كله

منطقة الصدر والبطن ونركز فيها جيداُ ... لابد من وجود الاتي بروز عضلات الصدر و التناسب بين الصدر والأكتاف وعضد الذراع ثم كيفية وضع اليدين  بمعني بعض تماثيل الملوك والأمراء لا بد من وضع اليد اليسرى على صدره ويده اليسرى حاملة لعصا أو صولجان حيث نجد تماثيل الوضع الأوزيري توضع اليد اليمنى فوق اليد اليسرى

الاسياخ النحاسية وعلاقتها بالمجال المغناطيسي لكل هدف

بطن التمثال تكون ملساء والصرة غائرة والأجناب منفرجان بارزان  مع مراعة أن بعض التماثيل المصرية مخالفة لذلك تماماُ خاصة تلك التي صنعت في تل العمارنة

النظر الى الصدر جيداُ في الرجل أو المرأة فسوف تجد بروز تشريحي رائع لما يسمى بالحلمة

العضلات والأظافر في اليدين... لابد من التركيز على العضلات خاصة في الاكتاف فسوف تجدها بارزة وبشكل متناسق مع الجسم والأظافر موجودة وظاهرة وغير ملتوية أو مختلفة من يد الى آخري

القدمين متماثلتان  والركبتين متماثلتان وعضلاتهما بارزه وظاهرة  وعضلات الساق الأمامي والسمانة خلف الساق ظاهرة أيضاُ  وأصابع القدم موجودة وأظافرها ظاهرة ومتناسقة وكلاُ من أصابع القدمين متماثلتين وأصابع القدم الواحدة دائماُ واضحة وتفاصيلها الدقيقة ظاهرة ... ولا تكون متلاصقة غير واضحة المعالم

 

Post a Comment

Previous Post Next Post