الزوجة النكدية الأسباب والعلاج

الزوجة النكدية الأسباب والعلاج
الزوجة النكدية الأسباب والعلاج

الشخصية النكدية هي تلك الشخصية التي تكون مصدرًا لإزعاج مختلف المحيطين من حولها، حيث تثير مشاعر الكآبة والاشمئزاز باستمرار، والأناس المتسمون بكل خصال وطبيعة تلك الشخصية قلما نجدهم على حالة تفاؤل، أو حالة من السلام النفسي أو الارتياح، ولك يقضون معظم وقتهم في محاولة افتعال الإزعاج، والمشكلات مع الغير، وفيما يلي من فقراتنا القادمة نتعرف بمزيدٍ من الإيضاحِ والتفصيل أهم الخصائص الأساسية لتلك الشخصية، مع التعرف على المسببات التي تدفع للنكد المُفتعل، والذي لا يستند إلى أي أسباب على أرض الواقع المحيط بالشخص المتسم بنكده المتواصل، كما سنخص بالذكر أهم سبل علاج الشخصية التي تُعاني من تلك المشكلة، وكيفية التجنب للنكد في المنزل وفي العلاقة الزوجية
.

لذلك النكد عند النساء حالة يشكو منها الكثير من الرجال بسبب تأثيرها الكبير على أي علاقة تجمع بين اثنين، في حين تفضل النساء عدم الاعتراف بها، ويرمين بالمسؤولية على الشريك الذي لا يحتمل كلمة منهن، ويعتبرن أن هذا الاتهام مبالغ به إلى حد كبير.

وحالة النكد تعني التعكير الدائم لصفو الآخر، وهو تماما كالحرب النفسية، وتختفي لغة الحوار، ويرجِع سببها إلى أمور كثيرة منها الفراغ أو سطحية التفكير عند من يختلقه أو لتربية خاطئة خضع لها منذ الصغر، أو محاولة لجذب انتباه الآخر كانتقام منه على تجاهله لشريكه في الحياة مثلاً.
لقد كشفت دراسة نفسية حديثة أن الابتسامة المتبادلة بين الزوجين دواء فعال للكثير من الخلافات الزوجية التي تحدث بين الزوجين، بينما لو واجهها الزوجان بالعبوس والتجهم تتفاقم وتكون سبباً في الطلاق .

قالت الدراسة: الابتسامة التي لا تكلف الزوجين شيئاً ولا تنتقص من كرامة أحدهما، وهي كفيلة بهدم كل جسور الخلاف بينهما لما لها من مفعول السحر في توصيل مشاعر الود والحب بين الطرفين .

وأكدت الدراسة أنه حتى في لحظات الصفاء بين طرفي العلاقة الزوجية لا غنى عن الابتسامة التي تخفف عن الطرف الآخر ما يزعجه ويؤرق حياته، فالزوجة التي تقابل زوجها بابتسامة هادئة فور عودته من العمل تنجح في التخفيف عنه من عناء العمل ومشاكله .

ومن ناحية أخرى وصف علماء الإسلام الزوجة الصالحة بأنها تلك الزوجة التي اختارها لنا النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: تزوجوا الودود الولود . فالزوجة الودودة هي التي تبتسم في وجه زوجها تعبيراً عن حبها له .

تحذير من النكد

ويوضح أستاذ الطب النفسي أن الابتسامة تريح الزوجين وتبعث في نفسيهما الثقة والطمأنينة، ولذلك فإن مردودها النفسي الإيجابي يكون على الطرفين معاً فالإنسان العابس المتجهم إنسان معقد نفسيا منطوٍ على نفسه، يعيش حياة صعبة مع كل المحيطين به، غير مقبول من الجميع، ولذلك لا يثق فيه أحد، ولا يطمئن إليه حتى أقرب المقربين منه . . لأن ثقته في نفسه مهتزة، وبالتالي لا بد أن تكون ثقة الآخرين به أكثر اهتزازا .

ويحذّر الدكتور عبدالمحسن الزوجات من النكد ويعتبره الآفة الخطيرة التي تدمر كل جسور الحب والمودة والرحمة بين الزوجين، لأنه من المستحيل أن يعيش الزوج راضياً عن حياته معها وهي تتصف بالنكد وتعيش سجينة له ليل نهار .

ويشدد على أهمية التربية في تشكيل سلوك الفتاة تجاه زوجها بعد الانتقال إلى أسرتها، وكذلك سلوك الشاب تجاه زوجته ويقول: للتربية دور كبير في تكوين شخصية بشوشة للرجل أو المرأة، لذلك ينبغي على الأسرة أن تربي الفتاة على أهمية وضرورة احترام زوجها وتوفير سبل الراحة له ومن أهمها عدم إفساد حياته بالنكد تحت أي ظرف من الظروف .

صفات الشخصية النكدية

الشخصية النكدية تمتلك العديد من الخصائص والتي تميزها عن غيرها من الشخصيات، ومن خلال العرض لتلك الخصائص، ومعرفتها من الممكن أن تبدو لنا الأسباب أو العوامل التي قد تقف خلف تلك المشكلة، وعن صفات الشخصية النكدية، وعلى وجه التحديد صفات الشخص النكدي نتحدث في تلك الفقرة:

  • تلك الشخصية تتسم بالكآبة التي لا تحتمل، فحينما يتم سؤاله على سبيل المثال عن حاله وأخباره أثناء العطلة تجده يشكو من بعض المشكلات الصحية، وحتى وإن اعترض الطرف الآخر على مواصلة الحديث في ذلك الموضوع يصر الشخص النكدي بل ويستكمل حديثه بشكل عادي.
  • التهور الشديد خاصةً حال تجاذب أطراف الحديث بينهم وبين الآخرين فقد يقولون أقوال، ويتكلمون في أمور قد تجعلهم يندمون فيما بعد.
  • لديهم الإحساس بالاستياء الدائم من أي شيء سواء كان الأمر إيجابيًا أو سلبيًا.
  • صغائر الأمور قد تجعلهم يستشيطون غضبًا، وتزيد انفعالاتهم بشكل سريع.
  • يتحدثون بقدر قليل حتى مع أقرب الناس إليهم، مع الاقتصار في الردود على نعم أو لا على سبيل المثال وذلك يكون حال انشغالهم بهواتفهم أو أمور أخرى قد تبدو تافهة.
الزوج والخيانة الزوجية

اشهر 4 أنواع للنكد تعرف عليها

علاج النكد والاكتئاب من الممكن أن يكونا بنفس الطريقة حيث أن حالة النكد وأنواعه من الممكن أن تكون أسبابه حالة الاكتئاب التي تكون قد أصابت الشخص، لذا فلا بد من التعرف على أصل ونوع النكد، وتحديده بشكل دقيق حتى يتسنى تطبيق الخطة العلاجية السليمة.

  • النكد المزمن وهو حالة من الاستياء العام، وحالة استمرارية من الهجوم على الآخر، وهذا النوع قد يميل فيه الشخص ليكون عدواني.
  • النكد الانتقامي وهو يعد نوع من ردود الفعل وهو من بين أكثر الأنواع شيوع بين الشخصيات النكدية.
  • النكد الشفهي وهو من بين أنواع الغضب الذي يكون مصحوب بألفاظ قد يندم عليها الشخص فيما بعد، ومن الممكن أن يكون التعبير عنه بحالة من الصراخ، والغضب والتهديد.
  • النكد المتغير حيث ينتاب الشخص النكدي حالة من التقلب بالمزاج العام، ويكون هذا النوع متوقف على حجم المضايقات التي قد يتعرض لها الشخص.

النكد طبع وضعف ثقة

"النكد طبع وليس حالة ظرفية"، بهذه العبارة يختصر أحمد طفيلي وضع النساء بشكل عام، ويكمل اعترافه بأن سبب طلاقه هو "النكد" اليومي الذي كان يعانيه مع زوجته، فالرجل بنظره يتميز عن المرأة بحبه للاستقلال، بمعنى عدم رغبته في أن تستجوبه الزوجة: أين كنت؟ ومع من كنت؟ وإلى أين ذاهب؟ ولماذا لم ترد على الجوال؟

ولو بدأت المرأة ترتاد هذا الباب فسوف تجده مسدودا ويبدأ الشك يتسرب لها ويتكهرب الجو، وربما يعاندها الزوج لتبدأ رحلة الصعود للهاوية ورفع شعار "كفاية"!

ويؤكد طفيلي أنه حاول تجنب هذا الشجار اليومي والتحلي بالصبر من أجل ابنته، لكن المشاكل تفاقمت وكان من الصعب التوصل إلى تفاهم حول أي موضوع، فالغيرة هي سبب إضافي في هذه الحالة والنكد يزداد كثيرا لدرجة لا تحتمل،

صفات المرأة النكدية

صفات المرأة النكدية تتصف بعدد من الخصائص التي تجعلها تنفر كل من حولها منها سواء كانت  امرأة متزوجة فتكون هناك العديد من المشكلات مع زوجها، أو كانت امرأة غير متزوجة فتكون بصفة دائمة تفتعل المشكلات مع الآخرين، والصفات نذكرها كما يلي:

  • الشخصية النكدية وبالأخص المرأة النكدية تتصف بالعديد من الخصائص والتي من بينها الغطرسة التي لا داعي لها، مع الغيرة الشديدة من الآخرين وعند الحديث معها تكون دائمة الشكوى إلى حد الإفراط.
  • المرأة التي تكون نكدية ليست لديها طموحات، وليس لديها التفكير العملي المستقل.
  • دائمة المراوغة في الحديث، وتفتعل المشكلات ودائمة الكذب على الآخر.
  • تشعر الآخر بأنها دائمًا بالموقف الضعيف، وأنها دائمة ضحية لأعمال وأفعال الآخرين.
  • الزوجة النكدية دائمة الشجار مع زوجها، فهي دائمة تطلق أوامرها، وليست على استعداد لأي استجابة، أو تلبية طلب لزوجها أو لأحد أفراد عائلتها.
  • تطلق نوبات غضب وتكون متسارعة ومن الصعب السيطره عليها.
  • لديها هوس بالسيطرة، وسلب إرادة الآخر، كما أه تكون دائمة الإزعاج والمطالب المستمرة، كما أنها صاحبة مزاج عرضي متقلب.

غير نكدة بطبيعتها

ويرى المهندس مروان درويش أن المرأة غير "نكدة" بطبيعتها، وأنها عندما تقوم بذلك، فهذا يعود إلى أن الشريك ربما أهملها أو لم يعطها الاهتمام الكافي، ويشير إلى أن الرجال يطلقون مثل هذه الاتهامات لتبرير تصرفاتهم، فـ "الكثيرون يبررون خياناتهم لها بالقول إنها نكدة، وهذا الأمر غير صحيح".

ويتابع أن علاقته مع شريكة عمره علاقة يسودها التفاهم والاحترام المتبادل والثقة بين الطرفين، وبنظره يوجد نوع من النساء يعانين من الغيرة الزائدة والخوف من خسارة الشريك، لذلك من الواجب على الرجال أن يغيروا طريقة المعاملة والتصرف مع النساء من هذا النوع كي تصبح العلاقة متينة ومبنية على الصراحة والمودة وعدم التسلط.

معظم النساء نكدات

وتعترف دورينا زين الدين بأن معظم النساء نكدات، ويعتبرن أن "هذه الاتهامات يطلقها الرجال لأنهم لا يتحملون كلمة"، وتقول إن "الرجل يعتبر أنه في العلاقة يمتلك المرأة ويجب أن تقوم بما يريد من دون أن يكون لها رأي معارض".

وتؤكد أن النساء دائما يبحثن عن الأفضل في العلاقة، والمرأة تطلب الكثير من الرجل لأنها تريد أن تكون العلاقة مثالية، لكنها ترى أنه في المقابل يتهمها بـ"النكد" عند ذلك لأنه عديم الصبر، أو غير متحمس لشيء ولا يرغب في تنفيذ كل طلباتها، وترفض تسمية هذه الحالة بـ"النكد"، مؤكدة أنها "سعي نحو حياة أفضل"، وترى أن الظروف الاقتصادية قد تكون سببا أساسيا في تفاقم الأمور.

وتشير دورينا إلى أن تسلط الزوج في بعض الأحيان وحبه للتملك وفرض شخصيته على زوجته، ينتج عنه اختفاء الحوار مع كثرة المشاحنات اليومية، ما قد يدفع الزوجة إلى تفضيل الطلاق عن الاستمرار في مثل هذه العلاقة.

أسباب نكد المرأة

لا بد أن النكد أمر مشين، يضايق صاحبه ويؤذيه ربما أكثر من أذية من حوله؛ فالزوجة النكدية تعلم غالباً أنها نكدية حتى لو لم تعترف بهذا، كما أن هناك من النساء لا يعلمن فعلياً بهذا، ولكن المرأة النكدية بالمجمل تعاني من الضيق والتوتر ومن بعض الآلام الجسدية كذلك بسبب هذا النكد كالصداع المستمر وآلام العضلات وغير ذلك. ولا شك أن معرفتك للسبب سوف يساعدك كثيراً في معرفتك لطريقة التعامل مع الزوجة النكدية.

من الأسباب التي تجعل المرأة نكدية:

  1. خصوصية وطبيعة تركيبة المرأةفتأرجح مستوى بعض هرموناتها يؤثر عليها كثيراً ويجعلها عصبية ونكدية ومتوترة وحساسة في أحيان كثيرة، وخاصة في فترة الدورة الشهرية وأثناء الحمل وفي سن الأمل، وفي أوقات أخرى كذلك.
  2. كثرة المسؤوليات الملقاة على عاتقهاوتعدد الأدوار التي تلعبها؛ فالمرأة اليوم هي الزوجة التي عليها واجبات تجاه زوجها، والأم التي عليها واجبات تجاه أبناءها، والابنة التي لا يمكنها التخلي عن مسؤوليتها تجاه أهلها، وربة المنزل التي عليها الاهتمام بشؤون أسرتها ومنزلها، إضافة إلى أنها قد تكون عاملة كذلك لتزيد على عاتقها مسؤولية عملها خارج المنزل، والموازنة بين الداخل والخارج.
  3. اتكالية الزوجفعندما تكون اتكالياً وتغيب عن تحمل مسؤولية بيتك وأبناءك سواء كنت متواجداً في المنزل أو لا، فهذا يزيد من وزن مسؤوليتهم الملقاة على ظهرها وحدها، وخاصة أن الأبناء عادة يحسبون حساباً للأب أكثر من الأم، فتراهم في معظم الأحيان لا يستمعون لكلامها، وقد تكون متكلاً عليها في الامور الأخرى كالتسوق وغير ذلك مما يوترها ويتسبب بنكدها.
  4. أنها تتوقع منك فعل امور معينة دون ان تطلب هي منك ذلكفالمرأة كائن حساس وشديد الملاحظة، وهي تنتظر من الرجل أن يكون لماحاً ويلاحظ ما بها من دون أن تتكلم، وأن يبادلها كلام الحب والرومانسية والعناق دون أن تطلب، وأن يغسل عنها الأطباق المكومة عندما يرى في عيونها التعب دون أن تقول له ذلك، لكن الواقع ليس هكذا، فتحدث الفجوة بين ما تفكر هي به وتريده وبين ما يفعله الزوج دون قصد منه بإهمالها، فتتهمه بأنه عديم الإحساس والمسؤولية، فتقرر الانتقام منه أو تجاهله أو معاملته برسمية...
  5. أنها بحاجة لوقت مستقطعقد تكون المرأة على ما يرام وتقوم بواجباتها على أكمل وجه دون مواجهة المشكلات، لكنها تحتاج بين الحين والآخر لأخذ استراحة وللابتعاد قليلاً عن جو البيت والعمل والأطفال لقضاء وقت مع الأصدقاء، أو لتناول العشاء معك في مكان هادئ.
  6. أنك لا تستمع اليهافهذه مشكلة كبيرة جداً وتجمع المشكلات لديها مما يولد الانفجار والنكد، لأنها ترتاح وتفضفض عندما تتكلم، وعندما تجد أن كلك آذاناً صاغية تشعر باهتمامك بها وبمساندتك لها.
  7. الصراع من أجل تحقيق الذاتللأسف أن على الكثير من نساء الأرض الصراع من أجل تحقيق الذات، لأن معظمهن يواجهن المشكلات والعوائق في الأسرة أو المجتمع ككل، وهذا يجعلها تتحمل وتمتص الكثير من السلبية ممن حولها، وقد تخرج هذه السلبية عن طريق النكد.
  8. المقارنةفعندما تقارن المرأة نفسها بأختها أو صديقاتها أو بالنساء اللاتي تشاهدهن في التلفاز أو على مواقع التواصل الاجتماعي ستشعر بالنقص، وبأفضليتهن عليها في المظهر الخارجي أو أسلوب الحياة أو معاملة أزواجهن لهن...
  9. الصورة النمطيةفعندما نكثر من ترديد عبارة أن "كل النساء نكديات" تترسخ في عقول النساء هذه العبارة ويبدأ العقل بأخذها على أنها حقيقة ويتصرف بناء على ذلك.
  10. الزوج النكديقد تكون أنت نكدي وهي تبادلك هذا السلوك. اقرأ أيضاً عن الزوج النكدي
  11. أسباب أخرىقد يكون للمرأة أسبابها الخاصة كمشكلات في العمل أو مع الزوج أو مشكلات في تقديرها لذاتها...

هذا ما يدفع المرأة للنكد

السبب الرئيسي الذي يدفع المرأة إلى النكد هو أن الرجال لا يقومون بشيء إذا لم تطلبه منهم أكثر من مرة، كما تقول ريتا مزرعاني مؤكدة للجزيرة نت "في بعض الأحيان تضطر الزوجة إلى الطلب أكثر من مرة، وهو لا يستجيب"، وتعتبر أن تصرف الرجل لا يكون على هذا النحو مقبولاً.

وتوضح ريتا أيضا أن الرجل يقوم ببعض الأفعال التي يعتقد أنها لا تزعج المرأة، ومن جهة ثانية تفضل المرأة عدم الحديث عن مشكلتها بشكل واضح، وتعتبر أن عليه أن يكتشفها وحده، وأنه من الواجب عليها أن تخرج من هذه العادة وتعبر عن مشكلتها بشكل واضح، كما على الرجل أن يكون أكثر ذكاء في العلاقة.

رأي علم النفس الاجتماعي

من وجهة نظر الاختصاصية في علم النفس الاجتماعي منى درويش، فإن "النكد" موضوع متشعب يتصل بطبيعة العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة، وهو نوع من أنواع السلوك يأتي في سياق شامل، وينتج عن تصرفات لا شعورية مرتبطة بالصراع على الأدوار.

وتوضح منى للجزيرة نت أن المرأة تختزن عبر ذاكرتها شعورا بحالة من التبعية للرجل وتلجأ إلى هذا الشعور في سبيل تحقيق متطلباتها أو للسيطرة على الرجل، وأنها تستخدم العاطفة في بعض الحالات في سبيل تحقيق هذا الهدف، كما أنها قد تلجأ إلى إشاعة جو من التوتر في العلاقة.

سلوك رمزي انتقامي

وتمضي منى بشرح وجهة نظر علم النفس الاجتماعي بأن "النكد" هو سلوك رمزي انتقامي يدخل في سياق العلاقة المتوترة، وتعزى الأسباب إلى الشعور بالنقص أو التربية المشوهة أو الصراع من أجل تحقيق الذات، إضافة إلى التربية المشوهة في المجتمعات الشرقية التي تربي المرأة من أجل أن تكون تابعة.

وتلفت منى إلى أن العلاج يجب أن يكون نفسيا تربويا، من خلال تغيير النظرة إلى المرأة التي يجب أن تكون تربيتها على أساس أنها إنسانة كما الرجل، وفي "بعض الأحيان قد تكون بحاجة إلى معالجة فردية".

وترفض منى القول إن "هذا السلوك هو طبع لدى كل النساء"، مؤكدة أنها "انفعالات مشوهة مكتسبة من الإرث الاجتماعي، وتنتقل من جيل إلى آخر، وأن الأسباب الاقتصادية تعتبر دافعا آخر، بالإضافة إلى العلاقة الزوجية الحميمية الفاشلة".

 

الزوج كيف يهتم بزوجته


صفات الزوجة النكدية

لا شك أننا جميعاً نمر بأوقات نتصرف فيها بسلبية ونكدية، ولكن هناك أشخاص يتصفون بالنكد ويتخذونه أسلوب حياة، هذه أهم صفات الزوجة النكدية لتساعدك أيها الزوج على التفريق إن كانت زوجتك نكدية فعلاً أم أنها تمر بحالة عابرة. 

  1. تشعر دائماً بالغضب مهما حاولت إرضاءها: فالزوجة النكدية تشعرك أنها تبحث عن النكد "بين أظافرها" كما يقال؛ فحتى لو كان كل شيء على ما يرام إلا أنها تفاجئك بإيجادها لأمر ما لا يعجبها فتغضب لفترة طويلة مهما حاولت إرضاءها.
  2. تأخذ الأمور على منحى شخصي في معظم الأحيان: فإن أثنيت على شخصية امرأة معينة مثلاً فقد تفهم هي ذلك بأنك تقصد أن شخصيتها لا تعجبك، فتخلق مشكلة من لا شيء بسبب الشخصنة.
  3. تكون غالباً متشائمةفتجدها عابسة ومتشائمة في معظم الأوقات، وكأنها تنتظر أمراً سيئاً سوف يحصل حتماً.
  4. تبدو وكأنها لا تشعر بالأمان: هنا نقصد الأمان الداخلي؛ فتجدها في وضعية الاستعداد للحرب أو الهروب في معظم أوقاتها لأنها تفتقد الشعور بالأمان من داخلها ومن الخارج أيضاً.
  5. تلومك على الأمور السيئة التي حدثت وتحدث معها: فقد تلومك بأنك تقدمت لخطبتها وتزوجت منها لأنك بذلك منعتها من الارتباط برجل آخر كان في اعتقادها أفضل منك. فالزوجة النكدية تلوم زوجها على أمور قد لا يكون له يد فيها أصلاً، وإن كان له يد فيها فإنها لا تسامحه غالباً.
  6. هي عنيدة ولا تعترف بخطئها: فمن المستحيل أن تتقبل فكرة أنها على خطأ حتى لو بدا هذا واضحاً كعين الشمس، فهي عنيدة جداً وباعتقادها أنها إنسانة لا تخطئ، وحتى لو أخطأت فستجادلك وتجد ألف شماعة تعلق عليها هذه الأخطاء وأولهم أنت.
  7. تحاربك إن حاولت تغييرها: فلن تصل معها إلى بر الأمان إن قلت لها أنها نكدية وأن عليها تغيير نفسها وستشن عليك الحرب مستخدمة أسلحتها المتعددة التي ذكرنا بعضها كلومك على ما حدث، كما أنها تستمتع بلعب دور الضحية.
  8. ليس هناك سبب واضح لنكدها وسلبيتهافالزوجة النكدية بطبعها يغلب عليها طابع النكد في معظم أوقاتها، وفي معظم الظروف، فلا يمكنك وضع يدك على سبب نكدها لأنه لا يبدو واضحاً.

أبرز  الأسباب لوجود الشخصية النكدية في الحياة الزوجية

في الحقيقة تختلف المعايير من شخص لآخر، ومن كون الشخص رجل أو امرأة أيضًا، وذلك بسبب اختلاف الطباع والبيئة والتربية، والأهم من هذا وذاك ما شاهدوا عليه عائلتهم، هيا نتمعن في أسباب النكد في الحياة الزوجية باستفاضة:

·       عمر الشخص 

كل الدراسات أثبتت أن الزواج في عُمر أصغر يُعرض هذا الميثاق الغليظ للتعكر، وذلك بسبب أن العقل غير مُدرك للأحداث، وهذا بالنسبة للرجال والنساء على حدٍ سواء، وربما يكون هذا السبب في ظهور الشخصية النكدية في الحياة الزوجية في أحيان كثيرة.

·       الأمومة والأبوة 

قد تشكل مسئولية الأمومة والأبوة ضغط عصبي شديد؛ كون الموضوع جديد عليهم، فسهر الأم طوال الليل خاصة في فترة الحمل الأخيرة وعقب الولادة مباشرةً يجعل الأمور أكثر صعوبة، وخصوصًا إذا كان أول طفل، كما ينعكس الأمر على الأب الالتزام بالكثير من الأعباء الإضافية التي لم تكن موجودة من قبل، مما ينشأ تغيير في شخصية أحدهما أو كلاهما، لكن تعد هذه من التغيرات المؤقتة التي تتلاشى بالتفهم للوضع الجديد.

·       الضغوطات النفسية 

يمكن أن تُسبب المشاكل الزوجية أو حتى مشاكل العمل جو من الإحباط المصاحب للتوتر، وهذا بدوره يؤدي إلى نشوب المتاعب بين الطرفين، وقد تكون ظروف المعيشة سبب آخر للمشاحنات النفسية التي يتولد عنها شخصية نكدية حتى لو لفترة مؤقتة.

·       تدخل أطراف خارجية 

أحيانًا كثيرة يكون الزوجين في قمة السعادة والتفاهم، لكن تدخل الأطراف الخارجية (سواء من ناحية الزوج/ الزوجة) يكون السبب الرئيسي لنشر الطاقة السلبية في كل منزلك؛ مما يؤدي لنشوب المشاكل والاضطرابات بين الزوج والزوجة، والتي تؤدي في أغلب الحالات إلى الانفصال.

·       مشاكل بين الزوجين

قد تعود أسباب النكد بين الزوجين إلى كثرة المشاكل بينهم والمشاحنات، وتأتي خلف هذه الاضطرابات آثار سلبية عاطفية، ومع مرور الوقت تثبت تلك المشاعر لتصبح أسلوب حياة، وينطبق هذا على الزوج والزوجة، إذا يظهران دائمًا بوجه عبوس ولا يتشاركان حياتهم سوياُ.

·       أيديولوجية الجسم

التغيرات الجسدية شريك لابد من وجوده في حياة كل شخص؛ وسنتحدث بالأخص عن المرأة، فطبيعتها تجعل منها شخصية مضطربة في بعض الأحيان؛ وذلك أثناء التغيرات الهرمونية، سواء الخاصة بالحمل أو بقدوم الطمث، ويمكن أن يحِل المِزاج السيء في كل التصرفات مما يؤدي إلى توتر الأجواء بينها وبين شريكها.

كيف تعرف أن لديك زوجة نكدية

الزوجة النكدية مزعجة وغضبها ليس حالة مزاجية عرضية، وهنا ندرج لك صفات الزوجة المزعجة حتى تتمكن من التعامل مع مشاكلك بشكل أفضل.
  •  عادة ما تستمر زوجتك في تكرار ما تريد أن تخبرك به
  •  تشعرك بالتوتر لأنها تجعلك تشعر دائمًا أنك لا تفعل ما يكفي
  •  مهووسة بالسيطرة وتريد إدارة كل شيء بشكل دقيق وفي نفس الوقت تلومك "أنت لا تقوم بواجبك."
  •  كلمة "طلب" ليست في قاموسها. هي فقط تلقي الأوامر
  •  تدخل في حالة من الغضب وأنت تخشى نوبات غضبها
  •  تصرخ وتتشاجر طوال الوقت. وتقضي على أي رغبة بالاقتراب منها. ويغدو المنزل منطقة اشتباكات.

تساؤلات في بالك

لماذا زوجتي تتذمر كثيرا؟ لماذا لا تفهمني؟ ولا يكون لدى الزوج علم بسبب تصرف الزوجة التي تبدأ في التذمر من لحظة فتحها الباب لك من حوادث عمرها 7 أشهر. وهنا عليك أن تدرك أنه تغضب الزوجة وتتذمر عندما تكون غير سعيدة أو لا تسير الأمور كما هو مخطط لها. في بعض الأحيان ، يصبح التذمر طقوس يومية تجعلك ترغب في الصراخ ملء رئتيك.

يقول كيفن درو (اسم مستعار كما ذكر موقع bonobology.com للحفاظ على الخصوصية) في اللحظة التي دخل فيها المنزل بعد العمل، بدأت زوجته في التذمر، بعبارات مثل: هل وضعت الجوارب في المكان الصحيح؟ هل علقت المعطف في الخزانة؟ تعال إلى المطبخ وساعدني في تقطيع الخضار أو ساعد الأطفال في كتابة فروضهم المدرسية ... وتغدو كطائرة بلا طيار. في البداية كنت أغضب ولكن بعد ذلك أدركت أنها عادة ليست قادرة على التخلص منها"، اشترى كيفن في النهاية لنفسه مكانًا صغيرًا، سرًا، وبدأ يقضي الوقت بمفرده هناك. "كنت أقول لها إنني في جولة. لقد وجدت سلامتي أخيرًا ". إذا كنت محبطًا من زوجتك المشاكسة فهذه فرصة لإنهاء معاناتك إلى الأبد.

 

كيفية مساعدة الزوجة النكدية

عندما تهدأ زوجتك لا تلمها لكونها نكدية ولا تكلمها في الموضوع بشكل مباشر، لأن هذا سوف يزيد في عنادها ولإصرارها على النكد وسيجعلها تجادلك وسيتسبب بغضبها وعصبيتها واتهامها لك بأنك تظلمها... عليك فقط أن تحاول مساعدتها بطرق غير مباشرة... منها:

وضع الحدود معها منذ البداية: فمن أنجح العلاقات الزوجية تلك التي يتفق فيها الزوجان منذ بداية العلاقة على الحدود بينهما، وإن لم تفعل هذا في بداية علاقتك بها فيمكنك أن تفعل هذا الآن، فاجلس معها واتفقا على وضع الحدود ولا تسمح لها بتجاوزها معها حصل؛ اتفقا على احترام بعضكما، وعدم إخراج مشاكلكما أمام الناس، وعدم التجريح ببعضكما... سيكون مشوارك أصعب إن بدأته متأخراً، ولكن لم يفت الوقت بعد.

  1. ادعمها وساعدها وخفف من أعبائها الأسرية والمنزلية: فيمكنك أن تساعدها في تدريس الأبناء أو في تنظيف المنزل أو على الأقل يمكنك أن تقلل من متطلباتك حول الطعام الذي تريدها أن تعده على الغداء ومن كثرة الضيوف...
  2. اضحكا معاً: فالضحك يولد الطاقة الإيجابية ويخلص زوجتك من طاقتها السلبية وبالتالي من النكد، فادعها لحضور فيلم كوميدي في السينما أو حتى في المنزل، وداعبها وعد لها كل يوم بنكتة مضحكة.
  3. دعها تواظب على النوم الجيد والرياضة والاسترخاءفمن شأن تبنيها لنمط حياة صحي أن يخلصها من التوتر والسلبية والاكتئاب وكل المشاعر التي من شأنها أن تتسبب في النكد.
  4. افسح لها مجالاً للفضفضةفكن لها مستمعاً جيداً وحضناً دافئاً يمكنها اللجوء إليه وقتما تريد، وكذلك امنحها الفرصة لتتكلم مع صديقتها المفضلة أو والدتها للتخفيف عنها، لكن عليك أن تضمن أولاً من أهلية وإخلاص الشخص الذي تلجأ إليه للفضفضة، ففقد تكون إحدى صديقاتها هي السبب في نكدها لأنها تعايرها على أمر ما أو تملأ رأسها بالأفكار السلبية عن البيت والأسرة والمسؤوليات.
  5. ساعدها للتخلص من الشخصيات السامة في حياتها: وكذلك من المواقف السيئة قدر الإمكان: فإن كان لديها معارف سامين فحاول كشفهم لها لتتخلص منهم.
  6. الجأ لمختص نفسي أو أسري إن لزم الأمر: فقد يحاول بعض الأزواج حل مشكلة الزوجة النكدية دون فائدة، إن وصلت إلى طريق مسدود معها فلا تتردد في اللجوء إلى مختص لتلقي المساعدة حتى لا يتفاقم الأمر ويؤثر على الاستقرار الأسري.

لا تفعل كل هذا بشكل زائد عن حده لأنك لن تجعلها تتخلص من نكدها، وربما تزيده أيضاً؛ فليس هناك امرأة في العالم تفرح لأنها مرتبطة بشريك قائم على خدمتها وتلبية كل متطلباتها حتى غير المنطقية منها طوال الوقت، كما أنها قد تشك أنك تفعل هذا لسبب ما وخاصة إن لم تكن معتاداً على هذ من قبل.

 

طريقة التعامل مع المرأة النكدية

  1. خذ نفساً عميقاً وعد للعشرةحاول أن تهدأ وتشتت انتباه عقلك عن سلوكها هذا فور حدوثه حتى تضمن عدم عصبيتك وغضبك في وجهها لئلا تزيد الطين بلة، يمكنك أن تطلب منها هي أيضاً فعل ذلك بهدوء.
  2. معرفة السبب: فمعرفة سبب النكد -إن كان واضحاً- هو نصف الحل؛ فقد يكون السبب هو أسلوب تربيتها أو عدم تقديرها لذاتها ولقيمتها الذاتية، أو مقارنتها الدائمة بين نفسها وعيشتها مع عيشة صديقاتها... فقط ضع السبب بعين الاعتبار لتهدئ من روعك.
  3. التفهم: فللنساء خصوصية معينة على الرجال تفهمها وتفهم وتقبل تقلباتها المزاجية والعاطفية بسبب الهرمونات الأنثوية في جسدها، وبسبب الضغوطات الكبيرة الواقعة عليها وخاصة هذه الأيام، وسنتكلم عن هذه النقطة بالتفصيل لاحقاً في هذا المقال.
  4. التجاهل: فقد يكون التجاهل أحد أنجح طرق التعامل مع كثير من السلوكيات السلبية التي يفعلها الآخرون معنا، لأنهم أحياناً يفعلونها بدافع لفت الأنظار أو عيش دور الضحية... لا شك أنه لا يمكنك في معظم الأحيان أن تتجاهل زوجتك التي هي أمام عينيك طوال الوقت تقريباً، ولكنه يمكنك أن تتجاهل بعض سلوكياتها وكلماتها التي لا تعجبك، وتركز على الأمور الأخرى الجيدة التي فيها كطيبتها ووقوفها إلى جانبك في أقسى الأوقات... عليك أن تتجاهل سلوكياتها أثناء نوبة النكد، ولكن عليك العودة للأمر عندما تهدأ حتى لا تتهمك بأنك تهملها ولا تهتم لأمرها.
  5. الصبرفعليك بالصبر والتصرف بحكمة حتى تصل في النهاية لحل لمشكلتها.
  6. الابتعاد عنها لبعض الوقت واعطائها وقتا مستقطعاً: قد تختلف سلوكيات زوجتك النكدية تماماً إن منحتها بعض الوقت المستقطع؛ فخذ عنها مسؤولياتها يوماً ما واسمح لها بالخروج من المنزل ليوم كامل لوحدها أو مع صديقاتها. كما يمكنك الابتعاد أنت عن المنزل لبعض الوقت حتى تمنحها وقتاً مستقطعاً -وليس لإراحة نفسك منها- لكن دون أن تزيد عليها الأعباء.
  7. مناقشة الأمر معها عندما تهدأفلا تدخل في جدال مع زوجتك النكدية أبداً أثناء نوبة السلبية، وأجل الأمر حتى تهدأ قليلاً ليكون طريقك أسهل.

طرق فعالة في علاج النكد الزوجي

تقدم دار الهضبة مجموعة متنوعة من النصائح الفعالة علاج النكد الزوجي، فإذا كانا الشريكان ما زالا في حالة حب ويعترفان بالشكر لبعضهم، فإنهم سوف يبحثون عن طرق كثيرة حتى يتمكنوا من التخلص نهائياً من الشخصية النكدية في الحياة الزوجية؛ وهذا من دافع الحب والاحترام والبقاء على الحياة الأسرية وعدم السماح بهدم المنزل، دون النظر إلى الأسباب أو من المخطئ ومن على صواب، ولهذا دعونا نستعرض بعضًا من طرق علاج النكد بين الزوجين في أسرع فترة ممكنة:

·       لا ترد

لا يعني أن تلتزم الصمت وتسمح لزوجتك بالاستمرار في إزعاجك. عندما تزعجك عليك أن تفهم أنها في حالة نفسية معادية. الجدال والرد سيفاقم الأمور. تخيل موقفًا تقول فيه زوجتك، "أنت دائمًا تنسى الأشياء التي اطلبها منك". بدلاً من قولك: "نعم" افعلها بنفسك وقل لها لا أستطيع تذكر كل شيء". انتظر حتى تهدأ وتحدث معها بهدوء. سوف تفهمك بالتأكيد.

·       الرئيس دائمًا على حق

نعم ، زوجتك هي رئيسك في المنزل. كلما تقبلت هذه الحقيقة بشكل أسرع، أصبح الأمر أسهل بالنسبة لك. سترى الزوجة المزعجة نفسها دائمًا على أنها على حق. بغض النظر عن الخطأ الذي يقع عليك، ستكون أنت من يقول آسف في كل مرة تقريبًا.

·       فتح الأبواب المغلقة

أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة القاهرة، الدكتور أحمد يوسف سليمان، يؤكد أن الابتسامة التي يقابل بها كل من الزوجين شريك حياته من شأنها أن تفتح كل الأبواب المغلقة، وتزيل كل الرواسب من النفوس، وتهيئ الجميع إلى إقامة بيت على أساس من الحب والتفاهم والاحترام المتبادل، فتوجيهات الإسلام تحث الزوجين على اتباع ما يعمق مشاعر الحب ويضاعف من المودة والألفة بينهما وتجنب ما يؤدي إلى البغضاء والكراهية، ويكفي هنا قول الحق سبحانه: ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة، فالعلاقة بين الزوجين هي في حقيقة الأمر علاقة سكن ومودة ورحمة .

وينصح الدكتور سليمان الزوجات بأن يكففن عن النكد، ويقول: من السلوكيات الخاطئة التي تفسد روح المودة بين الزوجين سيطرة النكد على حياة الزوجة، حيث تتمسك الزوجة بالنكد وتصر عليه وتبحث وراء أشياء تافهة وصغيرة تفسد حياتها مع زوجها، ما يؤدي إلى هروب الزوج من بيته ومحاولة البعد عنها حيث يجد راحته، وبعد ذلك تلقي اللوم عليه وتنسى أنها السبب في ذلك .

ويؤكد أستاذ الشريعة الإسلامية أن الزوجة هي المسؤولة الأولى والأخيرة على إشاعة روح المرح والود واللهو داخل الأسرة، قائلاً: ديننا كله مرح ولا يقف في طريق اللهو النظيف الهادف، ولا يصادر حق الإنسان في الترويح عن نفسه، بل على العكس من ذلك هو دائماً يحث على تحقيق التوازن بين مطالب الروح ومطالب الجسد . . التوازن بين الجد والاستقامة واللهو والترويح، فلا ينبغي أن يطغى جانب على آخر . . فالإنسان بشر وله حاجات، ولهذا يتعب كما يتعب البشر، ويمل كما يمل البشر، ومن حقه أن يستريح إذا تعب، وأن يروح عن نفسه إذا مل، وأن ينوع حياته بين الجد واللهو، حتى يستطيع أن يواصل كفاحه في الحياة .

وعن الأسلوب الأمثل شرعاً وعرفاً للتعامل مع الزوجة النكدية، يؤكد الدكتور سليمان أنه من واجب الزوج أن يصبر على زوجته النكدية وأن ينصحها وأن يوسط أهل الخير من أسرتها، فإذا لم ترتدع فمن حقه أن يلجأ إلى الوسائل العقابية التي أرشدنا إليها الإسلام لتقويم سلوك المرأة الناشز، وهي الوعظ، ثم الهجر في المضاجع، والضرب غير المبرح إذا ما فشل الهجر في تحقيق هدفه .

 

·       الحوار البناء والمناقشة

إذا تمكنت من حل الخلافات الزوجية مسايرًا للوضع حتى لو جزء صغير من الخلافات في كل مرة عن طريق النقاش؛  بالتأكيد ستكون النتيجة في مصلحة جميع الأطراف، وسوف ينتج عن هذا حياة بلا مشاحنات داخلية أو حتى ضغوطات نفسية متراكمة فوق بعضها، فبمجرد سؤال ماذا بكِ؟ أو ماذا بك؟ بحب وحنان كفيل أن يُنهي مصاعب الحياة.

·       حدد خطأك واعتذر

إذا كانت زوجتك تزعجك، فهذا يعني أنك فعلت شيئًا أزعجها. الزوجات لا يتذمرن دائما دون سبب. مثل معظم الأزواج، يمكن أن تكون مخطئًا. راجع نفسك وحاول فهم أين أخطأت. بمجرد أن تدرك خطأك، اعتذر بصدق. أسف بسيط يمكن أن يحول الوحش المزعج إلى زوجتك الجميلة مرة أخرى.

·       حاول أن ترى الأشياء من منظورها

قف أمامها لتفهم وجهة نظرها. قد لا تتمكن من فهم السبب وراء إحباط زوجتك. ومن خلال رؤية الأشياء من وجهة نظرها، قد تتمكن من فهمها بشكل أفضل والتعامل مع إزعاجها.

·       تحدث عن وجهة نظرك

من المهم أيضًا أن تفهم زوجتك وجهة نظرك. عندما تزعجك اتخذ موقفًا لنفسك وأخبرها بما تشعر به.
أخبرها عن مدى تأثير ازعاجها على سلامتك النفسية. إذا شعرت أنها تتحكم ، أخبرها بذلك. تأكد من أن زوجتك تعرف مدى تأثير مناكفاتها عليك. إذا كانت لا تريد الاستماع إليك، فأخبرها أنك لن تستمع إليها حتى تصغي اليك.

·       تقديم الدعم والمساعدة

دائمًا يؤثر دعم شريك الحياة في كل مواقفه تأثيرًا إيجابياً، فحاول دائمًا تقديم المساعدة حتى ولو بعرضها فقط، بالتأكيد سوف تشعر بفارق كبير من تعامل الشريك معك، وستشعر أنك تغلبت على الشخصية النكدية في الحياة الزوجية بكل سهولة.

·       اعمل على نفسك

تشعر العديد من الزوجات بالإحباط لأن الزوج يواصل عيش حياته مثل العازب. ربما تتوقع منك المساعدة في الأعمال المنزلية. أو تريدك أن تكون أكثر حنانًا تجاهها. عليك أن تفهم أنك متزوج الآن وأن الزواج يجلب لك الكثير من المسؤوليات. ابدأ بالأشياء الصغيرة مثل قول "أنا أحبك" لزوجتك بشكل متكرر، وإحضار البقالة، وغسل الأطباق، وما إلى ذلك. حان الوقت للنضح.

·       افهم دورها مقابل دورك

يحمل الرجال والنساء تسميات مختلفة تستند إلى مسؤولياتهم وعلاقاتهم. قد تحمل زوجتك تسميات مثل الابنة والزوجة والأم ورائدة الأعمال وما إلى ذلك. يحمل الرجال أيضًا تسميات مختلفة مثل الزوج ورجل الأعمال والابن وما إلى ذلك. الفرق هنا هو أنه على الرغم من أن الرجال والنساء اليوم يحملون تسميات متشابهة، إلا أن أدوارهم ومسؤولياتهم تختلف اختلافًا كبيرًا.

·       عنصر المفاجأة

(تهادوا تحابوا) للهدايا سحر عجيب في إبقاء المحبة مستمرة بين الطرفين، والأفضل عندما تكون بدون تاريخ ثابت؛ والمقصود هنا بخلاف المناسبات المعروفة، حيث يمكن تقديم هدية للتعبير عن الامتنان للمجهود المبذول في الفترة السابقة، وتعتبر هذه من أفضل الطرق في علاج الزوجة النكدية وجعلها ذو طبع هادئ وحنون.

·       تَقَبُل الآخر

من منا لا يملك عيوب في شخصيته!! جميعنا نُخطئ  ونُصيب، وهذه نقطة في غاية الأهمية؛ فتقبلي لشريكي حتى ولو كان مخطئ مع ذكر الأخطاء المرتكبة بكل هدوء وعلى انفراد سوف يؤدي حتمًا لنتيجة إيجابية، ومع مرور الوقت سوف تتلاشى كل هذه الأخطاء بالتدريج بسبب التصرف الصحيح الذي قٌمت باتخاده وتطبيقه.

·       حل المشاكل في حدود المنزل

تدخل الأطراف يجعل المشاكل أكثر صعوبة في حلها؛ حتى لو كان الموضوع بسيط للغاية، وشاهدنا ذلك في قصص جمة ومشاكل بسيطة جدًا أدى تدخل الأهل والأقارب إلى تفرقة الزوجين وهدم العلاقة والانفصال، لذا إذا واجهتك مشكلة مع شريك حياتك سارع في التفاهم معه وحده ولا تترك الأمر يطول.

·       الاحتواء

الشعور بالحب والاحتواء من الطرف الآخر إحساس لا مثيل له، يدفع الشخص إلى بذل كل ما في وسعه وأحيانًا أكثر لإرضاء شريكه، لهذا لا تترددوا أن تُشعروا الشريك بالحب والاهتمام والاحتواء.

·       تقدير دور الآخر

لا يجب أن ينسى كلا الطرفين الدور المبذول؛ سواء الزوج في عمله أو الزوجة في بيتها ورعاية أموره، لأن ذلك يدعم النفسية جدًا، ويُزيد العطاء بين الطرفين، فلكل شخص دور يجب احترامه وتقديره دون سفه أو نقصان.

·       إعطاء مساحة خاصة

إذا كان تساؤلك بخصوص كيف اتخلص من النكد مع زوجي؟ سوف أخبرك أن إعطاء مساحة شخصية للشريك تجعله دائمًا متجدد ومزدهر، حاولي أن تحددي وقت محدد تقومي بعمل تحبينه، أو بممارسة نوع من أنواع الرياضة المفضلة، أو الإنشغال بهواية تجعلك سعيدة وفي نفس الوقت تُشعرك بأن لديك دور بناء، ونفس الأمر للزوج حاول إعطاء وقت مخصص لنفسك بعيد عن الضغوط والأعباء في العمل؛ ملاقاة أحد الأصدقاء أو الخروج لممارسة كرة القدم مع بعض الزملاء.

·       إهانة الزوجة مرفوضة

وعلى جانب آخر تؤكد أستاذة الثقافة الإسلامية في جامعة الأزهر، الدكتورة آمنة نصير، أن الرجل مُطالب شرعاً بأن يحفظ كرامة زوجته؛ فلا يضربها ولا يمارس أي شكل من أشكال العنف ضدها، ولا يتوقف الأمر على الإيذاء البدني، بل نهى الإسلام عن كل ما يسبب إهانة للزوجة ويسيء إليها، ولو كان عن طريق نظرة أو كلمة .

وتوضح الدكتورة آمنة أن حسن معاشرة الرجل لزوجته من الحقوق المؤكدة للزوجة، وترى أن هذا لا يعني حسن الخلق في معاملتها فقط، بل إن حسن المعاشرة يكون أيضا بالتسامح معها والصبر على عيوبها، خاصة إذا كان ذلك في العيوب الشائعة في النساء مثل مطالبتها بنفقات زائدة أو عصبيتها واندفاعها، لأن عدم الصبر سيؤدي إلى زيادة حدة الخلاف بينهما، وتنصح الأزواج بأن يتخذوا من رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في الصبر وتعليم المرأة بالصبر وحسن الخلق كي تتقي الله في زوجها، وتضيف: لنا في سلوك الصحابة رضوان الله عليهم قدوة حسنة، فقد جاء أعرابي يعاتب زوجته فلما ارتفع صوتها عليه قرر أن يشكوها إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلما وقف بباب سيدنا عمر سمع امرأته تستطيل عليه وتقول: اتق الله يا عمر فيما ولاك وهو ساكت لا يتكلم، فهمّ الرجل بالانصراف وقال في نفسه: إذا كان هذا هو حال أمير المؤمنين فكيف حالي؟ وبينما هو كذلك إذ خرج عليه عمر رضي الله عنه فلما رآه قال له: ما حاجتك يا أخا العرب؟ فقال الأعرابي: يا أمير المؤمنين جئت إليك أشكو خلق زوجتي واستطالتها عليّ فرأيت عندك ما زهّدني، إذ كان ما عندك أكثر مما عندي، فهممت بالرجوع وأنا أقول: إذا كان هذا حال أمير المؤمنين مع زوجته فكيف حالي؟ .

فتبسم عمر رضي الله عنه وقال: يا أخا الإسلام إنني احتملتها لحقوق لها عليّ أنها طباخة لطعامي، خبازة لخبزي، مرضعة لأولادي، غاسلة لثيابي، وبقدر صبري عليها يكون ثوابي، فقال الرجل: وكذلك زوجتي يا أمير المؤمنين، فقال له عمر: إذن تحملها فإنها مدة يسيرة .

·       الاستشارات الزوجية

أصبح موضوع حل الخلافات الزوجية مهما كان حجمها وشكلها أسهل، فإذا كانت مشكلتكِ كيف اتخلص من النكد مع زوجي أو زوجتك بادر بالذهاب إلى  دار متخصصة تُساعدك في الوصول إلى بر الأمان، ولن تجد أفضل من مستشفى دار الهضبة في الاستشارات الزوجية الصائبة، وتأكد أنك لن تخرج إلا ومعك الحل الأكيد؛ إذ يتم طرح المشكلة بكافة جوانبها من الطرفين ويتم الوصول لأفضل الحلول وأنجحها.

بكل اختصار فإن الخروج عن الروتين المعتاد سوف يُبعد الشخصية النكدية في الحياة الزوجية دون رجوع، شاور شريك الحياة في أمورك، وصاحبه في مشاكلك ومشاكله، وبادر بإعطاء حلول للمحافظة على الحياة الأسرية، لأن في الحقيقة الأمر يستحق المحاولة ثم المحاولة.

علاج النكد والمشاكل الزوجية من منظور إسلامي

ورد أن هناك سورة بالقرآن تحل كل المشاكل الزوجية، وتبطل كل أعمال السحر، وعلى الزوجين أن يُصليا وكذلك قراءة القرآن، فحل هذه المشكلة في الصبر وقراءة سورة البقرة، فهذا علاج النبي -صلى الله عليه وسلم- لحل كل المشاكل بين الزوجين، وإبطال السحر، لما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ»، ومعنى قوله -صلى الله عليه وسلم- «َلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ» أي لا يقدر عليها السحرة ولا الشياطين.

ورد أنه كذلك عليهما بالرقية الشرعية، وهي: «بِسْمِ الله أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنٍ أَوْ حَاسِدٍ، اللهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ»، «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ»، «بِسْمِ اللهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ»، «رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا، وَبِالإسْلاَمِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ -صلَّى الله عليه وسلَّم- نَبِيًّا ورسولًا»، وهذه هي الرقية الشرعية التي رقي بها سيدنا جبريل -عليه السلام- رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، عندما سحره اليهودي.

آيات القرآن الكريم ، تُقرأ هذه الآيات لمن يعاني من نفور من المجتمع أو الأهل أو الزوجة

  •       وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَآءً فَأَلّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مّنَ النّارِ فَأَنقَذَكُمْ مّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلّكُمْ تَهْتَدُونَ» الآية 103 من سورة آل عمران:103.
  •        وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مّنْ غِلّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلآ أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَآءَتْ رُسُلُ رَبّنَا بِالْحَقّ وَنُودُوَاْ أَن تِلْكُمُ الْجَنّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ» الآية 43 من سورة الأعراف.
  •       وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مّنْ غِلّ إِخْوَانًا عَلَىَ سُرُرٍ مّتَقَابِلِينَ» الآية 47 من سورة الحجر.
  • •  وَأَلّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا مّآ أَلّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنّ اللّهَ أَلّفَ بَيْنَهُمْ إِنّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ » الآية 63 من سورة الأنفال.
  •         إِنّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتّقُواْ اللّهَ لَعَلّكُمْ تُرْحَمُونَ» الآية 10 من سورة الحجرات.
  •         عَسَى اللّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الّذِينَ عَادَيْتُم مّنْهُم مّوَدّةً وَاللّهُ قَدِيرٌ وَاللّهُ غَفُورٌ رّحِيمٌ» الآية 7 من سورة الممتحنة.
  •        وَقُل لّعِبَادِي يَقُولُواْ الّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنّ الشّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنّ الشّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مّبِينًا» الآية 53 من سورة الإسراء.
  •        وَالّذِينَ جَآءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاّ لّلّذِينَ آمَنُواْ رَبّنَآ إِنّكَ رَءُوفٌ رّحِيمٌ» الآية 10 من سورة الحشر.
  •        أحِلّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصّيَامِ الرّفَثُ إِلَىَ نِسَآئِكُمْ هُنّ لِبَاسٌ لّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لّهُنّ عَلِمَ اللّهُ أَنّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالاَنَ بَاشِرُوهُنّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتّىَ يَتَبَيّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمّ أَتِمّواْ الصّيَامَ إِلَى الّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنّاسِ لَعَلّهُمْ يَتّقُونَ» الآية 187 من سورة البقرة.
  •       وَسَارِعُوَاْ إِلَىَ مَغْفِرَةٍ مّن رّبّكُمْ وَجَنّةٍ عَرْضُهَا السّمَاوَاتُ وَالأرْضُ أُعِدّتْ لِلْمُتّقِينَ * الّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السّرّآءِ وَالضّرّآءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النّاسِ وَاللّهُ يُحِبّ الْمُحْسِنِينَ * وَالّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوَاْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذّنُوبَ إِلاّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرّواْ عَلَىَ مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ» [آل عمران:133-135].
  •       فَبِمَا رَحْمَةٍ مّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكّلْ عَلَى اللّهِ إِنّ اللّهَ يُحِبّ الْمُتَوَكّلِينَ» [آل عمران:159].
  •        وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّارًا حَسَدًا مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ » [البقرة:109].
  •        فَبِمَا نَقْضِهِم مّيثَاقَهُمْ لَعنّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرّفُونَ الْكَلِمَ عَن مّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّا مّمّا ذُكِرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مّنْهُمْ إِلاّ قَلِيلًا مّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنّ اللّهَ يُحِبّ الْمُحْسِنِينَ » [المائدة:13].
  •        وَلاَ يَأْتَلِ أُوْلُواْ الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسّعَةِ أَن يُؤْتُوَاْ أُوْلِي الْقُرْبَىَ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلْيَعْفُواْ وَلْيَصْفَحُوَاْ أَلاَ تُحِبّونَ أَن يَغْفِرَ اللّهُ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رّحِيمٌ» [النور:22].

نتمني أن نكون استعرضنا كل شيء يتعلق بالنكد من أسباب وصفات وعلاج حتي نكون قد قدمنا مساعدة لكل من يعاني في حياته الأسرية والزوجية لعل الله يصلح أمورنا جميعاً ولا تنسوا مشاركة الأصدقاء حتي تعم الفائدة علي الجميع. 

ما هو علاج الحب من طرف واحد بعد التعلق الشديد؟

Post a Comment

Previous Post Next Post