الزوج والخيانة الزوجية

الزوج والخيانة الزوجية
الزوج والخيانة الزوجية

تعني الخيانة الزوجية أو العاطفية هي أن الزوج يذهب بمشاعره وأفكاره وقلبه إلى امرأة أخرى غير زوجته، كما تعني وجود علاقة غير شرعية خارج نطاق الزواج، سواء كانت من خلال المقابلات أو الرسائل الإلكترونية.

لا يمكن لأي زوجة أن تتصور حياتها بوجود امرأة أخرى تشغل قلب زوجها أو على الأقل باله، إلا أن وجود امرأة أخرى في حياة الزوج قد تقلب حياتها رأساً على عقب، وتقلل ثقتها بنفسها، وتخلق بداخلها رغبة عميقة في الانتقام منه، أو تفكر في الانفصال عنه نهائياً، على الرغم من عدم اختلاف إحساس المرارة الناتج عن الخيانة الزوجية من امرأة لأخرى، ولكن ردود الفعل عند اكتشاف الأمر بالتأكيد تختلف من زوجة لأخرى

زوجات نادمات 

إذاً ليس غريباً أن بعض الزوجات يكن غير راضيات عن أزواجهن، وهذا ما أكدته دراسة أميركية لمعرفة رأي الأميركيات في أزواجهن، وهل إذا عاد بهن الزمن للوراء يتزوجن الشخص نفسه أم لا؟ فجاءت نتيجة الدراسة أن 36% من النساء الأميركيات لن يخترن أزواجهن مرة أخرى.
وأفادت الدراسة أن 20% ممن شملهن الاستطلاع لم يكنّ واثقات من قرارهن.
وأوضح الاستطلاع الذي أجرته مجلة «وومانز داي» أن 84% من مجمل النساء الأميركيات المتزوجات يردن أن يعرفن ما إذا كان أزواجهن يقيمون علاقات غير شرعية، وأكدت 49% منهن أنهن شككن أو تثبتن من خيانة أزواجهن لهن.

صفات الزوج الخائن

بالإضافة إلى التعرف على كيف اتعامل مع زوجي الكذاب والخائن توجد بعض الصفات المحددة في الزوج الخائن وتتمثل فيما يلي:

  • التوجه باللوم دائما على الطرف الآخر.
  • لا يشعر بالذنب.
  • زيادة ثقته بنفسه وفي بعض الأحيان قد تصل إلى النرجسية.
  • الحب المبالغ به في السهر والتنزه.
  • اللطف الشديد مع الجميع وأيضا مع الأشخاص الغرباء.
  • الطيش والاندفاع وعدم التصرف بعقلانية.
  • حب المغامرة وكرة الروتين.

الزوج كيف يهتم بزوجته

 

أنواع الزوج الخائن

·       يخون ليشعر برجولته
يؤكد د. محمد خليل أن نصف الأزواج يخونون زوجاتهم في فترة من فترات حياتهم الزوجية، وذلك لأسباب عديدة سواء كانت عاطفية، أو جنسية، أو غير ذلك
وأشار إلى أن أخطر مرحلة يمر بها الزوج عندما يكون في سن الثلاثين إلى الأربعين؛ لأن هذه المرحلة يشعر فيها الرجل بالقلق إزاء علاقته الحميمة، فيبدأ في تقويم فحولته من خلال علاقات متعددة، ويصبح عندئذ فريسة سهلة للنساء وخيانة الزوج تبدأ بعد أن تصبح العشرة بينهما باردة باهتة

·       الخيانة بالعدوى
أوضح د. محمد خليل أن مجتمعاتنا تعودت على أن الإنجاب للزوجة والحب للعشيقات، وجرى العرف في مجتمعنا على هذا النمط، فانتشرت ظاهرة الخيانة الزوجية.
وأضاف أن لكل فكرة أو فعل طاقة معينة، وتنتشر عند التعامل مع الآخرين، ‏‏فالرجل الذي يترافق مع رجل آخر يخون زوجته ويعلن عن هذه الخيانة بكل رجولة وفخر، تنتقل العدوى بالطاقة إليه ويقلده من باب ضرورة الانسجام مع المجتمع. 

·       خيانة بالوراثة

وتلعب الوراثة دوراً جينياً للخيانة، ولكن بالرغم من دور الجينات الوراثية، وأن هناك مجموعة من الجينات تساهم، وتتحكم في مسألة الخيانة الزوجية، فهناك العوامل الاجتماعية، والبيئية التي ينشأ فيها الزوج، فإذا شاهد أو عرف الابن أن والده يخون أمه، فمن السهل جداً أن يقلده عندما يتزوج ويخون هو الآخر زوجته.

أسباب الخيانة الزوجيّة ودرجاتها

إنّ للخيانة الزوجيّة عدّة أسبابٍ موصلةٍ إليها، ومن بين الأسباب التي تؤدّي إليها ما يأتي:

·       عدم توافق الزوجين من الناحيتين الفكرية والاجتماعية، وعدم اهتمام أحد الزوجين بالطرف الآخر، ممّا يؤدي إلى لجوء الآخر إلى الخيانة؛ لإشباع حاجته. اختلاف النشأة الاجتماعية لكلٍّ من الرجل والمرأة؛ فنشوء أحدهما في مجتمعٍ مدني ونشوء الآخر في مجتمع منغلقٍ، يؤدي إلى حدوث فجوةٍ بينهما، ممّا يعزّز حدوث الخيانة بينهما.

·       اختلاف العادات والتقاليد التي تربى عليها كلٌّ منهما، فذلك أيضاً يؤدي للوقوع في الخيانة.

·       الروتين بين الزوجين أثناء العلاقة الزوجية، وعدم اللجوء إلى النقاش والحوار وأخذ رأي كلٍّ منهما للآخر، فذلك يدفع إلى الوقوع في الخيانة الزوجيّة؛ بسبب حاجة أحدهما إلى التغيير والتنويع، وتعطّشه لذلك، فإن لم يجده مع زوجه لجأ إلى الحرام.

·       عدم الاستقرار والراحة النفسيّة للخائن. فقدان التَّفاهم والحب والاحترام المتبادل والثقة بين الزوجين. عدم وجود قواسم مشتركةٍ بين الزوجين في الهوايات والمشاعر والأحاسيس؛ ممّا يجعله يبحث عنها في غير زوجه.

·       صفات الزوج الخائن

·       بالإضافة إلى التعرف على كيف اتعامل مع زوجي الكذاب والخائن توجد بعض الصفات المحددة في الزوج الخائن وتتمثل فيما يلي:

·       التوجه باللوم دائما على الطرف الآخر.

·       لا يشعر بالذنب.

·       زيادة ثقته بنفسه وفي بعض الأحيان قد تصل إلى النرجسية.

·       الحب المبالغ به في السهر والتنزه.

·       اللطف الشديد مع الجميع وأيضا مع الأشخاص الغرباء.

·       الطيش والاندفاع وعدم التصرف بعقلانية.

·       حب المغامرة وكرة الروتين.


حُكم الخيانة الزوجيّة

 لا شكَّ أنَّ الخيانة بشكلٍ عامٍّ تعتبر من الأمور المحرّمة التي نهى عنها الإسلام، قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ)، فقد أضاف الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الخيانة إلى الكفر، وجعل الخائن كفوراً؛ أي شديد الكفر.

فإذا وقعت الخيانة بين الزوجين؛ أي من الزوج لزوجته أو من الزوجة لزوجها، وقد تمَّ بينهما إجراء عقد الزواج الشرعيّ الذي وصفه الله بأنّه ميثاقٌ غليظٌ، فإنّ الخيانة تكون أعظم إثماً وأشدَّ حُرمةٌ، وأكثر تأثيراً وأعمق من حيث الآثار المجتمعيّة والأخلاقيّة، والخيانة في غيرهما كذلك محرّمةٌ كخيانة المواثيق والعهود وغير ذلك، وفيما يأتي بيان الحكم الشرعي للخيانة الزوجيّة:

·       تختلف درجة الخيانة الزوجيّة باختلاف الفعل والنظرة إليها في المجتمع، فمثلاً ربّما يُعتبر أيُّ تصرفٍ يقوم به أحد الزوجين دون علم الآخر وفي الخفاء عنه خيانةً له، ولكنّ ذلك لا يدخل في باب الحُرمة أو الكراهة أو الحِلّ؛ لكونه لم يرتكب ما يُعاقب عليه شرعاً أو قانوناً، ولم يقم بفعلٍ منهيٍ عنه شرعاً، فلا تكون خيانته من الأفعال المحرّمة، ولكنّه في نظر الآخر يعتبر خائناً لفعله ما يسوئه.

·        إذا بلغ حدُّ الخيانة أن يرتكب أحد الزوجين جريمة الزِّنا أو ما يجري مجراه من الأفعال المُحرَّمة؛ كأن يُقيم أحد الزوجين مع شخصٍ غريبٍ عنه علاقة حبٍّ، وتبادلا خلالها الأفعال المحرّمة حتى لو لم يصل الأمر بينهما للزنا والوقوع في الفاحشة، فإنّ ذلك يُعتبر ممّا نهى عنه الإسلام وحرَّمه وحذَّر من الوصول إليه. وقد نهى الله سبحانه وتعالى عن الزنا أو اقتراف ما يؤدي له أو فعل شيءٍ ممّا يدور حوله؛ كالنظر والحديث والمواعدة والملاطفة بين الطرفين وغير ذلك، قال تعالى: (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا).

·       إذا فعل أحد الزوجين أمراً مباحاً يخالف ما يُحبُّه زوجه الآخر ولا يُرضيه، فإنّ ذلك لا يُعتبر خيانةً؛ كأن يتزوج الرَّجل بزوجةٍ أخرى غير زوجته، فقد أباحت الشريعة الإسلاميّة تعدد الزوجات وجعلته مشروعاً، ولكنًّ المطلوب في هذه الحالة من الزوج أن يعدل بين زوجتيه، وأن يؤدي حقوقهما وأن يكون بينهما عادلاً حكيماً.

كيف اكتشف خيانة زوجي؟

يمكن اكتشاف خيانة الزوج عن طريق ملاحظة بعض أفعاله أو أقواله المريبة، وفيما يلي بعض الطرق لاكتشافها، مع ضرورة الانتباه إلى أن هذه الأفعال أو الأقوال، لا تعتبر دليلًا واضحًا وصريحًا على خيانة الزوج:

·       السرية

قد يصبح الزوج بشكل فجائي سري، بحيث يعمل على إخفاء هاتفه، وتغيير رمزه السري، وحذف الرسائل الهاتفية، ورسائل البريد الإلكتروني.

·       لم يعد يفكر بأهداف زوجية طويلة الأمد

قد يكون لشريكك علاقة عاطفية إذا لم يعد يهتم بالأهداف طويلة المدى التي شاركتها من قبل، فجأة، لم يعد مهتمًا بالإنجاب أو شراء منزل، ويفضل فقط التركيز على الأنشطة اليومية معك.

·       توجيه الاتهامات

 يمكن للزوجة إدراك أن زوجها يخونها من خلال ملاحظة أن بدأ بتوجيه الكثير من الاتهامات لها، حيث إن الرجل المذنب عادةً ما يتهم الأشخاص الآخرين بنفس الجرائم التي يقوم بها، فإن لاحظت الزوجة بأن زوجها قد بدأ يشعر بالغيرة من زملائها بالعمل، أو يغضب عند استخدامها للإنترنت، أو حتى بدون سببٍ على الإطلاق؛ فقد يكون زوجها خائناً، ويرد إقناع نفسه بأن زوجته ليست أفضل منه، وتقوم بالشيء ذاته

·       التغير المفاجئ في المظهر

يتغير الناس طوال الوقت خاصة في العلاقات طويلة الأمد، فمن المحتمل أن تقوم أنت وشريكك بتغيير تسريحات الشعر وأنماط الملابس واكتساب الوزن أو فقده، ولكن ماذا إذا تغير مظهره بشكل مفاجئ؟ فهل يجب أن تشك شريكته في أن لديه علاقة عاطفية؟ فإذا لم يكن هناك سبب وجيه لتغييره، فهنا يكون الأمر مريبًا.

·       الحالة المزاجية السيئة

ملاحظة أن زوجها يصبح في حالةٍ سيئة عندما تكون إلى جانبه، ويحدث ذلك نتيجةً لغضبه منها لكونها ليست المرأة التي يعيش معها العلاقة العاطفية، ملاحظة أن زوجها قد بدأ بالابتعاد عنها، بحيث تلاحظ أنه قد أصبح يفضل الجلوس في المكتب، أو المرآب، أو غرفة النوم ويغلق الباب على نفسه أكثر من السابق، حيث إنه إن لم يستطع التواصل مع المرأة التي يحبها؛ فسيفضل قضاء الوقت لوحده.

·       اللطف الزائد والمبالغ به

إذا أمطرك الرجل فجأة بلطف زائد ومبالغ به، فقد يكون ذلك لأنه يشعر بالذنب لكونه غير مخلص، فإذا كان بعيدًا أو غير متواصل معكِ من قبل، وأصبح فجأة لطيفًا للغاية، ويخبرك دائمًا بأشياء لطيفة، فقد يكون ذلك لأنه يحاول التعويض عن خيانته، ولكن يجب عدم أخذ هذه العلامة كدليل قطعي على خيانته، إذ يمكن أن يكون أكثر لطفًا معكِ لأنك تمرين بظرف شيء ويحاول دعمك عاطفيًا.

·       ملاحظة ما يقوله الزوج

 يمكن للمرأة اكتشاف أن زوجها يخونها من خلال ملاحظة ما يقوله، حيث يجب عليها الانتباه إلى ما يلي:

1.        ملاحظة ما إذا كان زوجها يتحدث إليها كثيراً في الماضي، ثم لم يعد كذلك في الحاضر، حيث إن ذلك قد يدل على أنه يفكر في شخصٍ آخر.

2.       ملاحظة ما إذا كان يبدو متغيراً، كأن يستخدم كلمات جديدة لم يتحدث بها من قبل، أو أن يضحك بطريقة جديدة، أو أن يصيغ كلماته بطريقة جديدة، حيث إنه قد يكون اختار هذا من امرأة أخرى.

·       المصاريف غير المبررة

إذا لاحظت الزوجة بأن الزوج يسحب الكثير من الأموال من بطاقة الائتمان الخاصة به دون وجود مبرر لصرفها، أو أنه قد تفاجئ في فقدان مبلغ كبير من حساباته البنكية، فهذا علامة محتملة على الخيانة الزوجية، فقد يستخدم الزوج هذه الأموال لشراء الهدايا والذهاب إلى المطاعم والفنادق مع حبيبته.

·       فقدان الاهتمام الجنسي

العلاقة الحميمة مهمة جدًا في الزواج، فهو يعزز الشراكة ويخفف التوتر ويقوي العلاقة، وعدم رغبة الزوج في ممارسة العلاقة الحميمة، وليس لديه دافع جنسي دون وجود سبب طبي قد تكون علامة واضحة على الخيانة الزوجية.

ويبدو هذا الأمر طبيعيًا ومتوقعًا إذ أن الزوج قد حصل أخيرًا على امرأة جديدة، يجرب معها أمورًا مختلفة، وتفاجئه بأشياء لم تكن في حسبانه.

لذا فإنه ينجذب تلقائيًا إلى هذه التجربة التي تفتح الأبواب أمامه إلى التذوق من طبق طعام مختلف عمّا اعتاد عليه لسنوات.

فتور العلاقة الحميمة بين الزوجين قد يحدث في العديد من الصور والطرق المختلفة منها، تباعد اللقاء الجنسي بين الزوجين ليصل إلى مرة كل أسبوع أو أكثر.

كما قد يظهر في صورة صعوبة استثارة الزوج جنسيًا، وبذل الزوجة مجهودًا مضاعفًا لدفع شهوة زوجها لممارسة الجنس معها.

وكذلك عندما يحاول الرجل أن ينهي اللقاء الجنسي بينه وبين زوجته في وقت أقصر مما اعتاد أن يدوم بينهما.

هذه بعض صور الفتور الجنسي الذي يظهر بين الرجل الخائن وزوجته عند دخول امرأة جديدة إلى حياته.

ومع ذلك فيجب التنبيه على أنه هناك أسباب أخرى غير الخيانة الزوجية قد تتسبب في فتور العلاقة الحميمة بين الزوجين مثل الحمل والولادة ووصول الزوج إلى عمر الأربعين، وانشغال ذهنه بالأعمال وغير ذلك.

·       اهتمام الزوج بهوايات جديدة

عادةً تدرك المرأة اهتمامات زوجها وميوله وهواياته، ولكن قد تلاحظ الزوجة اهتمام زوجها ببعض الهوايات والأنشطة الجديدة، وهذا قد يدل على أن هذه الهوايات هي الأنشطة التي تستمتع بها حبيبته، لذا تعتبر هذه علامة على الخيانة الزوجية ووجود امرأة أخرى في حياته.

·       يتصرف بطريقة غريبة عندما تكونان في الفراش

بعض الأزواج لديه من الطاقة الجنسية أن يمارس مع امرأتين معًا في نفس المدة دون أن يفضّل إحداهما عن الأخرى.

هذا النوع من الرجال أكثر خطورة من النوع الذي يتجاهل زوجته لصالح المرأة الجديدة.

ومع ذلك فقد يقع أيضًا في بعض الأخطاء التي تكشف أنه قد بدأ علاقة جنسية مع امرأة أخرى.

إذا لاحظت كزوجة أن زوجك الذي يفضل ممارسة الجنس بشكل تقليدي أو بأوضاع محددة قد بدأ يحاول تجربة أمور جديدة، أو يطالبك بتصرفات غير معتادة، فربما هذه إشارة إلى أنّه تلقى دروسًا في الجنس على يد امرأة أخرى ويريد أن يجربّها معك.

هنا يريد الزوج أن يعيد التجربة المثيرة التي حدثت له مع المرأة التي يخونك معها، يريد أن يتأكد أنك قادرة على الوصول به إلى الذروة عبر هذه الممارسات كما فعلت هي أم أنك ستفشلين في ذلك!

هذا بالإضافة إلى بعض الأخطاء الساذجة التي يقع فيها الرجال وتعد من علامات الزوج الزاني الواضحة مثل أن يخطأ في اسمك أثناء المضاجعة أو يطلق عليك اسم تدليل لا يناسب اسمك أو يحضر لك ملابس لانجيري لا تناسب جسمك.

التحفّظ: التحفّظ خلال الجماع يعتبر من العلامات التي قد تدلّ على أن الزوج يخون زوجته. فبعد أن كان يمارس العلاقة الحميمة مع زوجته بشغف وحماس، قد يصبح الرجل متحفّظاً فجأة ويطالب زوجته بإظهار بعض الحياء والخجل. من خلال هذا التصرّف يحاول الرجل أن يظهر لزوجته بأن أخلاقه عالية وحميدة، معتبراً أن من خلال هذه الطريقة لن تشكّ به يوماً. إن شعرت بأن هذا التصرّف مفاجئ ولا يمتّ لطبع زوجك في العلاقة الحميمة بصلة، احذري من أن تكون دوافعه الخيانة.

الأنانية: الزوج الذي يخون زوجته، يصبح أنانياً أكثر في الفراش إذ يركّز على لذّته والوصول إلى النشوة، غير مبالٍ لزوجته ورغباتها. أنصحك بقراءة علامات تدلّ أن زوجك أناني لتتمكني من تحديد ذلك بشكل واضح.

الطلبات الغريبة: يميل الزوج الذي يخون زوجته إلى التقدم بطلبات غريبة أثناء العلاقة الحميمة. هذا ما قد يحثّ المرأة على الشكّ بأنّه قد يكون على علاقة مع امرأة أخرى.

 ا

ما هو علاج الحب من طرف واحد بعد التعلق الشديد؟


·       يغتسل بمجرد عودته إلى المنزل

إذا لم يكن من عادات الزوج أن يغتسل فور عودته إلى المنزل ثم بدأ في فعل ذلك مؤخرًا فربما عليك التأكد أنّه لا يفعل ذلك للتخلص من آثار الخيانة على جسده.

تترك ممارسة الجنس رائحة مميزة خلفها بالإضافة إلى رائحة الطرف الآخر التي تكون مزيجًا من عرقه وعطره.

ومن علامات الخيانة الجسدية للرجل أن يسارع فور دخوله البيت وقبل ملاحظة زوجته في إزالة هذه الآثار بالماء والصابون والمعطرات الخاصة كي يبعد عن نفسه الشبهات.

ربما ليس عليك هنا أن تهاجميه مباشرة ولكن حاولي أن تعطليه عن الاغتسال الوقت الكافي الذي يتيح لك التأكد من وجود هذه الروائح وبقايا المرأة الأخرى على جسمه.

افعلي ذلك بطريقة ذكية وكأنك ترحبين به أو تحتضينه أو تتحدثين معه عن قرب في أمر هام.

إذا رفض طريقتك هذه وحاول الهروب منك إلى الحمام، فربما تكونين قد حصلت على الإجابة.

·       وجود آثار جنسية في جسده أو ملابسه الداخلية

لا شك أن الزوج الزاني يحرص طوال الوقت على إخفاء معالم جريمته لكن ليس هناك رجل ذكي طوال الوقت.

فبعض الآثار التي تنشأ من العلاقة الجنسية خاصة إذا كان الرجل مارس ممارسات منفتحة قد تبقى لوقت طويل على جسده.

فيمكنك مثلًا ملاحظة وجود كدمات بلون مختلف في أنحاء جسمه، أو قرص في الأماكن الحساسة، أو تهيّج الحلمتين أو العضو الذكري أو  آثار عضٍ وخدش وغير ذلك.

هذا بالإضافة إلى الإشارات التقليدية مثل وجود أحمر الشفاه على مناطق التقبيل في جسده أو الكحل أو بقايا المكياج.

هذا ليس كلّ شيء!

إذ عليك تفحص ملابسه الداخلية للبحث عن بقايا السائل المنوي المميزة سواء من حيث اللون أو الرائحة.

  • الشجار والجدال بينكما في أعلى مستوياته: 

كنتما قبل الآن مثل طيور الحب المثالية لأكثر من عشر سنوات، ولكن منذ العام الماضي، يبدو أن الثقة والاحترام المتبادلين قد تحولا إلى العكس، واستعيض عنهما بالخلاف المستمر، فخلافاتكما تدور حول الأبوة والأمومة والأقارب، كذلك المال والأعمال المنزلية.

  • إرسال الرسائل النصية خارج نطاق السيطرة

: فزوجك مشغول دائماً بهاتفه الخلوي، بعد أن كان هذا الجهاز الذكي آخر اهتماماته، الآن هو والرسائل النصية حالة لا يمكن السيطرة عليها، فترينه باستمرار يرسل الرسائل ويستقبلها، ثم يصبح متوتراً وغاضباً جداً عند سؤاله عن الطرف الذي يتلقى أو يرسل له، ثم أضاف إلى شكوكك تزويد هاتفه بكلمة مرور لا تعرفينها

كيف اعرف أن زوجي يخونني في الفيس بوك

يعد الفيس بوك من الطرق الأكثر استخدامًا التي يلجأ لها الزوج للتواصل مع امرأة أخرى في حالة الخيانة الزوجية، ويمكنك معرفة إذا كان زوجك يخونك عبر الفيس بوك أم لا من خلال العلامات الآتية:

  • اهتمام الزوج بإخفاء هاتفه المحمول دائمًا في المنزل.
  • تغيير الزوج لكلمة السر بعدما كانت متاحة لك فيما مضى.
  • جلوس الزوج لفترات طويلة بصحبة هاتفه لاستخدام الفيس بوك.
  • حرص الزوج على إخفاء كل ما يفعله على حسابه الشخصي.
  • سهر الزوج ليلاً بصحبة هاتفه ولا ينام إلا بعد الاطمئنان أنه أغلقه ووضعه بجانب الوسادة.
  • إنشاء الزوج لحساب شخصي آخر على الفيس بوك لا يضم العائلة والأصدقاء وبالطبع لا يضمك.

كيف اعرف ان زوجي يخونني من خلال التطبيقات الحديثة

أثبتت التقنيات الحديثة وجود بعض التطبيقات التي تساعد الزوجة على معرفة ما إذا كان زوجها يخونها أم لا، حيث توفر هذه التطبيقات للزوجة معلومات عن مدى دخول زوجها على مواقع التعارف والمواقع التي من شأنها أن تنشئ علاقات جنسية، ومدة دخوله على تلك التطبيقات وعملية البحث التي تمت من قبله.

ويطلب التطبيق من العميل إدخال الاسم الأول الخاص بالزوج وعمره والموقع التي تريدين البحث عليه، وبضغطة زر واحدة يأتي بتحركات الزوج على ذلك الموقع.

كما أن هناك بعض التطبيقات التي تسمح لك بالتجسس على شريك حياتك، ويمكنك معرفة إذا ما كان يخونك أم لا، وذلك بتحميل التطبيق ثم تسجيل بعض المعلومات الشخصية عن الزوج يشمل: اسمه، عمره، عنوانه، رقم هاتفه، وظيفته، طوله، لون شعره، ونوع السيارة التي يقودها وربما صورة له.

يقوم التطبيق بعد ذلك بشكل تلقائي بالبحث ومن ثم الوصول للشخص المعروف وإقامة محادثة معه على أنه فتاة تريد التعرف عليه، ومنها يتم إرسال نسخة من تلك المحادثة للزوجة وهي تتصرف.

كيف أعرف أن زوجي يخونني بالواتس

يعد الواتساب التطبيق الأكثر استخدامًا حول العالم، وتوجد بعض العلامات التي تدل على خيانة زوجك عبر الواتساب، ومنها:

  • تغيير الزوج صورة الواتساب بشكل مكثف ويتأنى كثيرًا في اختياره للصورة، حيث يهتم بوضع أفضل الصور وأكثرها رومانسية.
  • يرفض الزوج فتح هاتفه وتفحص الواتساب أمامك، وهذا دليل على أنه يخبئ أمر ما عليك.
  • إذا تلقى الزوج رسالة ما عبر الواتساب ورفض فتحها او قراءتها بحضورك فيجب عليك الانتباه جيدًا حيال هذا الأمر.
  • إذا كان يتأخر في الرد على رسائلك في نفس الوقت الذي يكون فيه بصدد استخدام الواتساب ومن دون أي مبرر منطقي، وعندما تلاحظين أن هذا الأمر يتكرر فهذا يعني أن ثمة احتمال كبير بوجود امرأة أخرى يحدثها.
  • إذا قام زوجك باستخدام الواتساب وإجراء محادثات عليه في وقت متأخر بحجة الأعمال الاضطرارية فيحب عليك أن تحترسي لأن ثمة من ينافسك على زوجك.

كيف اعرف ان زوجي يخونني وهو بعيد عني

إذا ساورك الشك بأن زوجك يخونك وكان مسافرًا أو يتغيب بالأيام عنك في عمله، فكيف لك أن تتمكني من معرفة إذا كان شكك صحيح وفي محله أو لا.

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان الزوج يخون أم لا وهو بعيد، منها:

  • معرفة تصرفات زوجك من خلال المحيطين به، حيث أنه يجب عليك أن تتساءلي بذكاء وتتبعي حدسك بحكمة وحذر.
  • كما يمكن أن تتحري تصرفاته أثناء وجوده بالمنزل، هل يتحدث في الهاتف لفترات طويلة دون ذكر هوية المتحدث؟ هل تتغير حالته المزاجية كثيرًا دون سبب واضح؟ هل يصحب هاتفه في كل لحظة خوفًا من أن يقع بين يديك؟

لا يمكن الإجابة على سؤال كيف أعرف ان زوجي يخونني بشكل قاطع وصريح إلا من زوجك نفسه، إما من خلال ضبطه متلبسًا بالخيانة أو من خلال مواجهته بمخاوفك وشكوكك، وفي الحالتين عليك التصرف بحكمة واختيار الوقت الأمثل للمصارحة، ولا تأخذي أي رد فعل يهدم حياتك الزوجية.

 

كشف خيانة الزوج

 

هل تستحق معرفة أن زوجك يخونكِ.. كل هذا الوقت والجهد!؟
إن حشره في الزاوية لن ينفع.. يمكن لكِ ولكل الزوجات ذوات العقلية المماثلة الإجابة على هذا السؤال لأنفسكن، على الرغم من أنني لست تحري خاص، إلا أن هناك العديد من الإجراءات التي من شأنها أن تكشف الزوج المخادع:

  • مراقبة الزوج على الرغم من أن هذا يبدو متطرفاً
  • يمكن أن تزوريه في مكان عمله كنوع من المفاجأة؛ لكن انتبهي أن لا تثيري لديه الشك بأنك قصدتي الزيارة على حين غرة، ويمكن أن تتحججي بوجودك في سوق قريب من عمله.
  • انتبهي إلى المصروفات وقومي بمراقبة الحساب المصرفي بشكل أكثر دقة.
  • وإذا أردتِ التطرف في مراقبته أكثر؛ قومي بوضع جهاز تسجيل تحت مقعد سيارته، لتكوني على دراية بمحادثاته الشخصية.

كل هذه الطرق يمكن أن تكشف الخيانة الزوجية، ولكن يبدو أنها غير لائقة على حد سواء للجوء إليها. على الرغم من أنها حلول تبدو منطقية للسيدات اللاتي يعانين من التفكير والشك حول احتمالية خيانة الزوج، ويردن التأكد إلا أن هذه النوايا السلبية المسبقة قد تكون مجرد نوايا فحسب، حيث قد يمرّ أي رجل خلال هذه المرحلة من حياته، بمعنى الملل ومطب أزمة منتصف العمر، لكن ما يتعبكِ حقاً هو عدم مصارحتك بما يمرّ به، بالإضافة إلى ما وصلت إليه الأمور بينكما، التي ذكرناها أعلاه.

لذا لديك ثلاث خيارات حقيقية:

  • أن تقرري الانفصال
  • أن تبقي وتتجاهلي الزواج المتحلل
  • أو أن تبقي وتحاولي استعادة زواجك.

بالنسبة للخيار الثاني (أي الحفاظ على الوضع الراهن البائس) لا يبدو كخيار قابل للتطبيق، حيث أن عدم الوفاء بالعلاقة الزوجية سيقوض سعادتك الشخصية، ونعم أدرك تماماً أن الملايين من الزيجات تبقى سليمة من أجل رفاهية الأطفال فقط، لكنني أتساءل دوماً ما إذا كان هذا أفضل... حتى للأطفال! حيث عادة ما يكون مناخ المنزل خالياً من الفرح والنعيم، بالنتيجة يكون لذلك تأثير سلبي على الأطفال الذين يعيشون علاقة الوالدين القاتمة بوضوح تام، الخيار الأول (أي حل الزواج) هو الخيار المنطقي إذا كان لا يمكن إصلاح العلاقة.

قد تكون خيانة الزوج (الحقيقية أو المتخيلة) أكبر من إجهاد العلاقة، التي هي بالفعل وصلت إلى حالة يرثى لها، فالمرارة وخيبة الأمل والحقد ومجموعة المشاعر السلبية الأخرى تقوض أي تقارب محتمل بينكما، قد يكون أولئك الذين يميلون إلى حمل الضغائن أفضل حالاً من خلال الانفصال، لأن العيش في الماضي والتمسك بالغضب ليس وصفة لمستقبل مشرق، وقد يكون خفض الخسائر أكثر فائدة من تكبد الصراع الزوجي المستمر.

كيف تعاملين زوجك الخائن؟


ولكن عزيزتي الزوجة إذا ثبتت الخيانة على زوجك فكيف ستتصرفين؟ هل أنتِ من النوع المتسرع في اتخاذ القرارات؟ أم أنك متمهلة وتحبين التروي؟

ينصح د. محمد خليل كل امرأة تكتشف خيانة زوجها بألا تتخذ أي قرار في تلك اللحظة، نظراً لأن مشاعرها المتضاربة ستدفعها لمحاولة الأخذ بالثأر، ما يحطم أي احتمال لاستعادة الحياة الطبيعية بينهما
 في البداية يجب على المرأة أن تحدد السبب الذي دفع الرجل إلى الخيانة، فهل خانها مثلاً أثناء فترة مضطربة في علاقتهما، أم أنه زير نساء اعتاد الخيانة، المهم أن تدرك بينها وبين نفسها لماذا حدث ذلك. ومن الضروري ألا تشعر المرأة بأنها ملومة على خيانة زوجها، أو أنها فاشلة في حياتها، فخيانة الرجل لا تعنى أن هناك عيباً في زوجته، ولكنها تعنى ببساطة أن هناك شيئاً ما خطأ في العلاقة الزوجية، فقد يلجأ الزوج لامرأة أخرى لاستعادة إحساسه بالاهتمام والثقة بالنفس

وإذا استشعرت الزوجة بأن زوجها يخونها فلابد أن تضع يدها على الدليل القاطع دون الاعتماد فقط على الأقاويل والشائعات، ولا داعي للتسرع واتهام الزوج دون دليل، أما إذا ثبتت الخيانة بالدليل القاطع فعلى الزوجة أن تلجأ أولاً إلى المواجهة، ومعالجة السبب فإذا شعرت بأنها مهملة تجاه زوجها فعليها أن تعالج هذا الخطأ، وأن تكون أمينة مع نفسها، وأن تحاول اكتشاف الدافع وراء خيانة الزوج بمنتهى الصراحة، وتحاول أن تقضي على هذا الدافع، وأن تلفت نظر زوجها إلى الآلام التي سببتها خيانته لمشاعرها وإنسانيتها، وإذا اتبعت الزوجة هذا الأسلوب مع زوجها ولم يأت بنتيجة واستمر في خيانته فعليها أن تواجهه بعنف، وتسعى لإصلاح الأوضاع عن طريق الاستعانة بالأهل، فإذا فشلت في إصلاحه، وأصر على خيانته يكون الطلاق في هذه الحالة هو أنسب الحلول, لكن قبل ذلك علينا أن نتبع بعض تلك الخطوات.

·       الحصول على الوقت الكافي

في ضوء تساءل العديد من النساء كيف اتعامل مع زوجي الكذاب والخائن يجب على المرأة عدم التعجل في اجتياز هذا الأمر أو تجاهل المشاعر ويجب أن تمنح المرأة نفسها بعض الوقت للتعافي من الكذب والخيانة والتخلص من المشاعر السيئة التي تسربت لها مثل مشاعر الغضب والحزن والألم ويجب التحدث مع أحد الأشخاص المقربين ليساعد ذلك على الشعور بالراحة.

·       التحدث مع الطرف الآخر

تعتبر هذه الخطوة من أصعب الخطوات التي تقوم المرأة باتخاذها لأنها تكون في هذا الوقت غير مستعدة للخوض في النقاشات وسماع المبررات المختلفة والأعذار ولكن يجب على المرأة التحدث مع الشريك بهدوء في مكان مريح وهادئ وسؤاله عما يدور في تفكيرك حول هذا الأمر ولا تتجاهلي أي سؤال قد ترغبين بطرحة حتى لا يستمر شعور الضيق لديك وفي حالة زيادة حدة النقاشات بينكم يمكن إجراء هذه المحادثة في وجود خبير أو مختص.

·       عدم تكرار الحديث عن الخيانة بعد انتهاء الأمر

تلجأ بعض الزوجات إلى ذكر خيانة الزوج في الخلافات التي تحدث في يومهم باستمرار ولكن يجب على المرأة عدم ذكر هذا الأمر مرة أخرى بعد انتهائه حتى لا يجدد هذا الأمر شعورها بالحزن والألم كما قد يسبب ضيق الزوج وسوف يؤثر بالتالي على استقرار الأسرة واضطراب العلاقة بينهم.

·       وضع قواعد جديدة

يجب على المرأة عند بداية حياة جديدة مع زوجها وضع نقاط وقواعد جديدة لاتباعها وذلك لتحديد الحياة المستقبلية فيما بينكم بالإضافة إلى وضع أسس جديدة في حياتهم الزوجية بالإضافة إلى قواعد لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ولا يكون ذلك طريقة لحصار الزوج ولكن لزيادة الحرص والاطمئنان.

·       الحرص على الحديث بصدق وصراحة

يجب عند بداية حياة جديدة ووضع نقاط وأسس جديدة أن تكون أهمها هي الصدق والصراحة فيجب على الزوج مصارحة زوجته دائما وتجنب الكذب عليها أو الخداع ويجب أن يكون الزوج على دراية بأن الكذب مرة أخرى على الزوجة قد يتسبب في حدوث انفصال ويهدم حياتهم معًا.

الحدّ من خيانات الزوج

نصائح سريعة للحد من احتمالات خيانة الزوج
يجب أن تعرف أنه لا يوجد طريقة لضمان أن النصائح المقدمة هنا في هذا المقال، أو في أي مكان، ستؤدي إلى تهدئة خيانة زوجك أو كبحها مستقبلاً، لكن التوصيات التالية ستمنح زواجك فرصة، وربما هذا هو أفضل ما يمكننا أن نأمل حصوله الآن:

  1. أضيفي المزيد من الرومانسية إلى حياتك: لا بل يجب أن يكون كل شيء حول الجنس، حيث يمكن أن تكون كتابة ملاحظة حب بسيطة وتعليقها على مكتبه، كذلك التدليك والحضن دافئ، وإمساك الأيدي وارتداء الملابس بطريقة مغرية، الخ، افعلي أي شيء يمكن أن يثير لديه ولديكِ أيضاً مشاعر السرور والرضا والإثارة.
  2. مديح الزوج قدر الإمكانركزي عن الأوقات التي يقدم فيها الدعم لك، ويساعدك في جميع أنحاء المنزل، أو يلعب دور الأب بإيجابية، أثني عليه لصفاته الإيجابية والرجولية.
  3. أخبريه بأنه مهما كان غير كامل بأنك تحبيه: وطابقي الكلام مع أفعالك وأظهري له كم تحبيه، مثلاً تغطيته ببطانية عندما يكون برداناً أو غافياً أثناء متابعة نشرة الأخبار على الأريكة، وقدمي له الإفطار في صباح يوم العطلة، كذلك اشتري هدية خاصة وبدون مناسبة.
  4. اضحكي مع الزوجشاركيه حكاية مضحكة وشاهدا الكوميديا معاً، اعثري على روح الفكاهة في هذه الحياة المجنونة وامزحي مع زوجك، وأنت تعلمين أن تقاسم الفرح هو تجربة لشد الترابط.
  5. اجعلي علاقتك أولوية: لديك العديد من العلاقات الهامة في حياتك، لكن الزواج مهم للغاية بالنسبة لك لتجاوز كل شيء آخر، وعليك أن تبدي تقديراً للزوج والعلاقة والأسرة، كذلك عليك تقضي وقتاً معه وتضمنين تلبية احتياجاته، وتبذلين قصارى جهدك لجعله يشعر بتحسن هذه العلاقة بطريقة عفوية.
  6. ستكونين أقل تحكماً! قد يكون زوجك قد خانك في الماضي، لكن إمساكه بزمام الأمور الآن لن يدفعه للشعور بالضيق.. الذي قد يدفعه للبحث عن علاقة يشعر أنه لا توجد معها قيود، فلا تتفاجئي بأن سيطرتك باتت أقل على حياته، بالنتيجة ستتحسن العلاقة وتحدين من احتمال الخيانة من قبل زوجك.

ربما ستجاهدين للوصول إلى أفضل ما لديك، أنا لا أشير فقط إلى مظهرك، حيث سوف تكونين أكثر ميلاً إلى المغامرة، كذلك المزيد من الحب والفضول كذلك الإغراء والاستفزازية حتى! أنت لست مسؤولة عن خيانة الزوج في حال وقعت، في نهاية المطاف هو من يتخذ قراراته الخاصة، يمكنك فقط بذل قصارى جهدك لمحاولة أن تكوني شريكة تريد المحافظة على زواجها، أو أن تتخذي قراراً بالانفصال، وعلى الرغم من أننا قدمنا اقتراحات حول كيفية تحسين الزواج، فنحن لا أقصد أن نوحي بأنك أنتِ المخطئة ويجب أن تصححي الخطأ لمنعه من الخيانة.

في النهاية.. لا تعني خيانة الزوج أنك لست جيدة بما يكفي؛ الموضوع فقط هو أن زوجك لا يعرف كم هي رائعة المرأة التي تسكن في منزله، فأنتِ امرأة قوية.. مشبعة بالثقة وباحترام الذات، كذلك جذابة لمعظم الرجال، والآن لديك بعض الأفكار حول كيفية التعامل مع الزوج الخائن، فالخيانة والشجار والغضب يمكن أن يتحولوا إلى اتصال دائم وحقيقي، ومحبة أكثر مما تحلمين به حتى. 

ماذا تفعل الزوجة إذا كان للزوج علاقات مع غيرها؟

Post a Comment

Previous Post Next Post