علاج العين والحسد

علاج العين والحسد
علاج العين والحسد


العين والحسد مسألة من المسائل المشهورة بين الناس، ثابتة بالكتاب والسنة والإجماع، بَيَنَّها الله -سبحانه- وانقسم الناس في قبولها إلى ثلاثة أقسام؛ القسم الأول مفرطون موسوسون في تعليق وربط كل ما يحدث معهم بالعين والحسد، بل وقد يلجؤون في العلاج إلى الكهّان والمبتدعة، بل وقد يصلون إلى الشرك والردّة، والقسم الثاني منكرون لوجود العين والحسد، ولا يؤمنون بالعلاج حتى عن طريق الرقية الشرعية، ويعتبرون كل ذلك من الشعوذة، والقسم الثالث هو وسط بين الطرفين يؤمن بوجود الحسد والعين وتأثيرهما على الإنسان، وفي نفس الوقت يتبع الطرق الشرعية في علاجها بعيداً عن البدع والتجارب ووصفات العطّارين، ودجل المشعوذين، وهو المنهج الحق منهج أهل السنة والجماعة
.

تعريف العين والحسد

العين والحسد هما من الأخلاق السيئة، والخصال القبيحة، والأمراض المقيتة التي تقود إلى النزاع والخصام والعداوة والبغضاء، ويؤدّيان إلى الهم والغم، ويُفسدان الحب والوُد، وفيما يأتي تعريف هذان الخُلُقان الذميمان للابتعاد عنهما واجتنابهما:

·       الحسد: هو صفة شر، يتمنى بها الشخص زوال النعمة عن مستحقّها، وربما سعى في إزالتها، وهي من الصفات التي أمر الله بالاستعاذة منها في قوله: (وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، حتى إن سيدنا جبريل -عليه السلام- رقى سيدنا محمد و أعاذه من شر العين بقوله: (يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقالَ: نَعَمْ، قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ). وتتمثل أعراض الحسد خلال التالي:

1.        تظهر أعراضه أكثر على الجسد، والمال، والأبناء. قد يحسد الشخص بسبب نجاحه و ذكائه فيقل ذلك لديه، حيث يرفض الذهاب إلى الجامعة أو المدرسة، ويعرض عن تلقي العلم بشكل عام، وتقل نسبة تحصيله.

2.       ينطوي وينعزل عن الآخرين من حوله.

3.       يكره عائلته، ويكره البيت. وهناك أعراض أخرى حسب ما نظر إليه الحاسد.


·        العين: عرّفها ابن القيم بأنها: "سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفاً لا وقاية عليه، أثرت فيه ولا بد، وإن صادفته حذراً شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه"، ولا يقتصر أثر العين الحاسدة على الإنسان، بل ربّما يمتد إلى الحيوان والجماد، وقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بالاسترقاء من العين، ودليل ذلك ما روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ مِنَ العَيْنِ , وتتمثل أعراض العين في التالي:

1.        إصابة الجسد بالمرض، ولا يحقق العلاج أي فائدة.

2.       قد تأتي في صورة حبوب على الجلد.

3.       كره الأهل والمجتمع والدراسة.

4.       قد يُصاب الفرد بالأمراض النفسية.

5.       الشعور بالضيق. النسيان.

6.       ثقل الرأس والأكتاف.

7.       برودة الأطراف.


الإسلام والمشكلات الأسرية


أهم أسباب الحسد

العداوة: وهو عندما يكره الإنسان شخص يرغب ويتمنى أن تزول النعمة من بين يديه ويتنمى أيضًا له الأذى حيث يؤدي الحسد بعد ذلك إلى الحقد ومن الحقد يؤدي إلى الشماتة والانتقام والعياذ بالله.

الفخر والإعجاب بالنفس: ونجد أن الشخص الذي يرزقه الله تعالى المال والصحة والجمال دائما ما يكون فخور بنفسه وقد يصاب بالكبر والعياذ بالله وهنا الناس تنظر إليه نظرة الحسد أو نظرة الحقد.

جب الجاه والسلطان: حيث أن حب هذه الأمور والتباهي بها تعرض الإنسان إلى الحسد سواء في المال أو العلم أو الثقافة ويتمنى له الأخرون زوال النعمة منه.

أسباب الحسد من وجهة نظر نفسية

 قبل أن تبحث عن علاج العين والحسد في ثلاث أيام علينا معرفة أسباب ذلك؛ ليتبين لنا ما هو العائن،  حيث أن هناك ثلاث انفعالات ترافق الإنسان منذ ولادته وهما الغضب، والخوف، والحب. هذه الانفعالات الثلاثة هي انفعالات طبيعية تلازم الإنسان طوال فترة حياته، ولكنها إذا زادت عن الحد الطبيعي؛ يُصاب الإنسان بالأمراض النفسية مثل الحقد والحسد والغيرة؛ كل هذا يترتب عليه تمني زوال النعمة من الغير. هو يصيبه انفعال الغضب حينما يرى أنه يفتقد لشيء يمتلكه الآخرين؛ وبالتالي يشعر بتدني الذات ويخشى فقدانها وهذا هو انفعال الخوف، وهذه المشاعر السلبية تولد الحسد لديه فيتمنى زوال النعمة من الآخرين. كما يتولد لدى الحاسد أمراض نفسية، وغيرة مرضية، فهو إنسان نرجسي يرى أنه هو الوحيد من يستحق، وأن الآخرين لا يستحقون ما هم عليه من مكانة اجتماعية أو غير ذلك من مكتسبات الحياة. والحاسد تظهر عليه علامات الغيرة والغل والحقد، فهو لا يستطيع كتمان هذه المشاعر لفترة طويلة، تفضحه نظرات عينه، وفلتات لسانه، ولون بشرته، ولغة جسده.

هل الحسد مذكور في القرآن؟

نعم قد تم ذكر الحسد في القرآن الكريم، كما بينت الشريعة الإسلامية ذلك، وحثت على تحصين النفس منه، ويتضح ذلك خلال التالي: حثنا الله على التعوذ بقراءة سورة المعوذتين وهما سورة الفلق حيث قال الله عز وجل في هذه السورة [وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ]، وسورة الناس. وقد علمنا الله عز وجل حين نعجب بما في أيدينا من نعمة أن نحمد الله على ما أعطانا، حيث قال الله عز وجل [وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا](الكهف: 39). كما طلب نبي الله يعقوب عليه السلام من أولاده أن يدخلوا من أبواب متفرقة أثناء ذهابهم إلى مصر؛ حتى لايصيبهم العين والحسد. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر). كذلك  قال الله سبحانه وتعالى في كتابه (وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ) [القلم:51]. كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم « العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين». كما قال الله عز وجل (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ…). ولكن ينبغي أن نعلم أن كل هذا يكون بمشيئة الله عز وجل وتقديره؛ حيث قال سبحانه وتعالى:[إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ [القمر:49].

أنواع الحسد

 للحسد أنواع عديدة حيث قسمه ابن القيم إلى ثلاثة أنواع كما يلي:

·       حسد في القلب، لا يقوم الحاسد فيه بإحداث ضرر للمحسود.

·       الغبطة، وهي نوع محمود؛ حيث يتمنى فيه الشخص أن يمتلك النعمة التي في يد أخاه، ولا يتمنى زوالها، وهذا النوع لا بأس به.

·        تمني أن يكون المحسود على حاله من فقر وضعف، وعدم تمني الرزق له.

أعراض الحسد والعين

·       الشعور بصداع شديد في الرأس مع التنميل وألآم متفرقة في الجسم.

·       الصعوبة في التفكير ويعمل العقل بقوة وبصورة مستمرة.

·       قد يصاب الشخص المصاب بالحسد بحالة من الجنون والعصابية الزائدة وفقدان جزئي في الذاكرة.

·       كثرة التحدث مع النفس، وكثرة الضحك المستمر أيضًا بدون سبب.

·       عدم الشعور بالسعادة والإصابة بالاكتئاب المستمر مع عدم الاهتمام بالحياة أو الشعور بما فيها.

·       حدوث العديد من المشاكل سواء في الحياة العملية أو في محيط العائلة.

·       العجز عن عدم الوفاء بالوعود والانطواء الشديد وفقدان الثقة بالنفس.

·       الشعور بإحساس اللاه مبالاة والسلبية والإحباط وعدم الرغبة في مشاركة الآخرين في الأعمال.

·       الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم بالشكل الطبيعي مع زيادة في معدل ضربات القلب.

·       رؤية كوابيس بشكل مستمر وكذلك رؤية الكلاب السوداء والثعابين والنار والدم والسحالي والفئران ورؤية النمل والعظام ورؤية المرأة القبيحة.

·       وقد يرى الشخص المحسود أن جميع الأشخاص من حوله ذو شكل قبيح وبشع.

·       الإحساس بتكسير في الجسم خاصة الرقبة والأكتاف بل يشعر الشخص المحسود بأن عليهم ثقل شديد.

·       مشاكل متعددة في المعدة والأمعاء مثل الإمساك أو الإسهال أو وجود التهابات بالمعدة.

هل هناك فرق بين أعراض العين والحسد؟

قد لا يوجد أي فرق بين الحسد وبين العين وقد تكون الوسيلة مختلفة إلا أن النتيجة واحدة، حيث أن العين حق والحسد حق والعين هي من ينظر على الشيء بعينه دون ذكر الله أو قول ما شاء الله وتبارك الله.

والحسد أيضًا يكون بنفس العلامات ولكن يتدخل أيضًا في شعور ذاتي ينبع من القلب وهو أن الشخص الحسود يتمنى زوال النعمة من الشخص المحسود.

حيث أن أعراض الحسد والعين تؤدي في النهاية إلى نتيجة واحدة ويتم أيضًا علاجهم عن طريق الرقية الشرعية وذكر الآيات القرآنية وذكر الله باستمرار.

ومن خلال الاحاديث النبوية الصحيحة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقوم برقيه نفسه الشريفة والتي كان يرقي بها الحسن والحسين وكان يرقي بها أبناء جعفر بن أبي طالب بن عمه رضي الله عنه وكان أيضًا يرضي بها أبناء الصحابة رضي الله عنهم.

حيث حذرنا الرسول صلى الله عليه ويسلم من الحسد فقال (إيَّاكْم والحسدَ، فإنَّ الحسدَ يأكُلُ الحسناتِ كَما تأكُلُ النَّارُ الحطبَ أو قال: العُشب” و قد نهانا الرسول كذلك عن الحسد حتى نحافظ على مجتمعنا ” لا تباغَضوا، ولا تَحاسدُوا، ولا تَدابَروا، ولا تَقاطعُوا، وكُونوا عِباد الله إخواناً، ولا يَحِلِ لِمسلمِ أن يهجرُ أخَاه فوق ثلاث) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

علامات العين والحسد

يمكن للشخص أن يعرف أنه معيون أو محسود إذا ظهرت عليه بعض الآثار أو العلامات، وهناك أعراض متعددة ممكن أن يكون سببها الحسد والعين؛ منها الضيق والاضطراب في العقل وغير ذلك من الأعراض، لكن ذلك لا يمكن أن يحدث إلا بقضاء الله وقدره، فيجب على المؤمن أن يحسن ظنه بالله ويتوكّل عليه في كل أمور حياته، وإذا تأكد الإنسان بأنه ليس فيه شيء من العين أو الحسد، فعليه أن يلجأ إلى الطب العضوي، واستشارة الأطباء الثقات، وطلب العلاج والتداوي، فإن الله ما أنزل مرضاً إلا وجعل له دواء.

 أما الحاسد فإنه يَضُرّ نفسه قبل أن يَضُرّ المحسود، فهو يعاني من الضيق والألم كلّما رأى أثر نعم الله على عباده، فهو شخص معذّب مغموم، غير راضٍ بما كتبه الله له، بل ويتمنى زوال النعمة عن الآخرين، ولا يحب الخير لهم، ولكن ينبغي أن يُذَكَّر العائن بالتبريك وذلك بقول: اللهم بارك فيه، أو اللهم بارك عليه، وهذا الدعاء الذي يشتمل على تمنّي الزيادة والنماء، يقطع على العائن أو الحاسد ما يتمنّاه من نقصان النعمة عن المحسود أو المعيون، وهذا التبريك ثابت ومطلوب في قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا رأى أحدُكم من نفسِه أو مالِه أو من أخيِه ما يُعجبُه فلْيدعُ له بالبركةِ، فإنَّ العينَ حقٌّ)، ويُسَّن أن يقول أيضاً: ما شاء الله لا قوة إلا بالله، ورأى جماعة من السلف أنه لا بأس لو كُتب القرآن وغُسِل وشَرِبه المريض.

كيفية الوقاية والتحصين من العين والحسد


فان من أنجع الوسائل للوقاية من الحسد الالتزام بالطاعات والمواظبة على التعوذات، وسؤال الله العافية صباحا ومساء، ومن أهم ذلك قراءة سورة قل هو الله أحد، والمعوذتين. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلمقل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء. رواه أبو داود وحسنه الألباني. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات لم يضره شيء. رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني.

وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قاللم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. رواه أبو داود.
ويشرع للمصاب ان يستعمل الرقية الشرعية فيرقي أو يسترقي من جرب نفعه من الرقاة المتمسكين بالسنة.

وأما عن العائن اذا عرف فالمعروف من الهدي النبوي أنه يطلب منه الاغتسال، وعليه أن يستجيب لما طلب منه، فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالتكان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغسل منه المعين... رواه أبو داود. قال النووي في الأذكاربإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم. وصححه الألباني.

وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قالالعين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا. رواه مسلمأي إذا طلب من أصابته العين أن يغتسل من أصابه بعينه فليجبه. النهاية في غريب الأثر.

قال النووي في المجموعالاستغسال أن يقال للعائن ـ وهو الناظر بعينه بالاستحسان ـ اغسل داخلة إزارك مما يلي الجلد بماء، ثم يصب ذلك الماء على المعين، وهو المنظور إليه.

وقال العراقي في طرح التثريب في شرح التقريبوظاهره أنه على سبيل الوجوب.

وعن أبي أمامة سهل بن حنيف أنه قالرأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة (يعني من شدة بياضهفلبط (أي صرع وسقط على الأرضسهل، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل: يا رسول الله هل لك في سهل بن حنيف والله ما يرفع رأسه، فقال: هل تتهمون له أحداً؟ قالوا: نتهم عامر بن ربيعة. قال: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً، فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟! ألا بركت، اغتسل له، فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح، ثم صب عليه فراح سهل مع الناس ليس به بأس. رواه مالك وأحمد وابن ماجه وصححه الألباني... قال الباجي في شرح الموطأقوله صلى الله عليه وسلم: هل تتهمون له أحداً، يريد أن يكون أحد أصابه بالعين. انتهى.

وقال ابن عبد البر في التمهيدفي هذا الحديث دليل على أن العائن يجبر على الاغتسال للمعين. وفيه أن النشرة وشبهها لا بأس بها، وقد ينتفع بها.

وقال ابن حجر في فتح الباريأمر العائن بالاغتسال عند طلب المعيون منه ذلك فيه إشارة إلى أن الاغتسال لذلك كان معلوما بينهم، فأمرهم أن لا يمتنعوا منه إذا أريد منهم، وأدنى ما في ذلك رفع الوهم الحاصل في ذلك، وظاهر الأمر الوجوب، وحكى المازري فيه خلافا وصحح الوجوب وقال: متى خشي الهلاك وكان اغتسال العائن مما جرت العادة بالشفاء به فإنه يتعين، وقد تقرر أنه يجبر على بذل الطعام للمضطر وهذا أولى. انتهى.

قال ابن بطال في شرح صحيح البخاريفيه من الفقه أنه إذا عرف العائن أنه يقضى عليه بالوضوء لأمر النبى عليه السلام بذلك وأنها نشرة ينتفع بها. اهـ

وقال علاء الدين الطرابلسي في معين الحكامقال بعض علماء الحديث وغيرهم: فإن امتنع من الوضوء قضي عليه إذا خشي على المعيون الهلاك، وكان وضوء العائن يبرئ عادة ولم يزل الهلاك عنه إلا بهذا الوضوء، لأنه من باب إحياء النفس كبذل الطعام عند المجاعة، وقال بعضهم: يجبر على الوضوء إن امتنع منه، وإن أباه أمر أن يفعله بالأدب الوجيع حتى يفعله بنفسه، ولا يفعله غيره به عند امتناعه فإن الشفاء منوط بفعله، كما أن المرض النازل كان بسببه فلا يندفع ما نزل إلا بفعله. انتهى.

وأما ما يذكر بعض الناس من أخذ شيء من أثر العائن ووضعه في ماء واغتسال المعين به، فهذا أمر لا تعرف منفعته من طريق الشرع، ولا من طريق العقل، قال الشيخ ابن عثيمين في مجموع الفتاوىأما الأخذ من فضلات العائن العائدة من بوله أو غائطه، فليس له أصل، وكذلك الأخذ من أثره، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخلة إزاره، ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه.  اهـ


كيف تحافظ على الصلاة في وقتها؟


الرقية الشرعية

1.       قراءة الفاتحة.

2.      قراءة آية الكرسي مِن سورة البقرة، وهي قوله تعالى: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة: 255].

3.      قراءة آيات الأعراف، وهي قوله تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ . فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ . وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ . قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ . رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ} [الأعراف: 117- 122].

4.      قراءة آيات في سورة يونس، وهي قوله تعالى: {فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ . فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ . وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [يونس: 80 - 82].

5.      قراءة آيات من سورة طه، وهي قوله عز وجل: {قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى . وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} [طه: 69، 70].

6.        قراءة سورة الكافرون.

7.      قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين مع تكرارهم.

8.      النفث والتَّفْل على نفسكِ، وعلى مَن ترقيه بعد انتهاء القراءة؛ كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.


علاج العين والحسد

إن العين حق، وضررها قوي على الإنسان، وعلاجها يسير يكون بالتوبة والاستغفار، وذكر الله تعالى، والقيام بما يأتي:

·       الرقية الشرعية

·       المواظبة على الأذكار المشروعة: مثل: أذكار النوم، وأذكار الصباح والمساء، والدخول والخروج، والإكثار من قراءة القرآن، والاستغفار.

·       قراءة بعض الأدعية المأثورة: منها: "اللهم إني أجعلُكَ في نحورِهم، وأعوذُ بك من شرورِهم". و"اللهم ربَّ الناس، أَذهِب الباس، اشفِ أنتَ الشافي، لا شفاءَ إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا". و"أعوذ بكلمات الله التامَّة، من كلِّ شيطانٍ وهامَّة، ومن كلِّ عين لامَّة". و"أعوذ بكلمات الله التامَّات من شرِّ ما خلَق". و"أعوذ بكلمات الله التامَّة مِن غضبه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرونِ، أعوذ بكلمات الله التامَّات التي لا يُجَاوِزُهنَّ بَرٌّ ولا فاجر، مِن شر ما خلق وذَرَأ وبَرَأ، ومن شرِّ ما ينزل مِن السماء، ومن شرِّ ما يَعرُج فيها، ومن شرِّ ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فِتَنِ الليل والنهار، ومن شر كل طارقٍ، إلا طارقًا يطرق بخيرٍ، يا رحمن". و"بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم"

·        عدم إخبار الناس بجميع نعم الله: وإنما يمكن إخفاء بعض ما فَضَّل الله به على العبد عمّن يخشى حسدهم، ولا بأس أن يُخبر من يثق بحبهم ومودّتهم له.

·        الاستغسال: بمعنى أن يغتسل الشخص المصاب بالحسد أو العين بماء قد غسَّلَ به العائن وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره وجَمَعَهُ في إناء.

·        اليقين بالله: بمعنى أن يقوم المصاب بالعين بجميع أسباب الشفاء مع اليقين بأن الشفاء من عند الله تعالى.

·       قوة القلب: بمعنى أن لا يستسلم المصاب بالعين للخواطر الذي تأتيه.

·        تطهير البيت من المعاصي: وذلك لأن فعل المعاصي في البيت هو سبب لجلب الشياطين، وابتعاد الملائكة، وهذا يَحْرِم أهل البيت من حفظ الله ورعايته، ويجعلهم عُرضة لأذى الشياطين، والبلاء، والأمراض التي تحصل بسببهم.

·       الوقاية من الحسد: فهناك أمور إذا قام بها العبد المسلم تقيه من شر الحاسد قبل وقوع الحسد منه بإذن الله، وقد لخَّصَّها الإمام ابن القيم فيما يأتي: الإستعاذه بالله من شر الحاسد، والتحصّن واللجوء إليه سبحانه.

·       تقوى الله تعالى؛ بالقيام بأوامره والابتعاد عن نواهيه. الصبر على الحاسد، وعدم شكواه أو مقاتلته أو التفكير في إيذائه.

·        التوكل على الله، وقول: حسبي الله ونعم الوكيل. الإخلاص لله والإقبال عليه، والسعي لنيل محبته ورضاه.

·        التوبة الصادقة؛ بالابتعاد عن الذنوب التي تسلط على صاحبها أعداءه. الصدقة، ولها تأثير كبير في التخلص من شر العين والحسد.

·       الإحسان إلى الحاسد، وهذا من شأنه أن يطفئ ناره، وهي من أصعب الأسباب. توحيد الله سبحانه، وذلك باليقين بأنه وحده مسبب الأسباب، والأمور كلها بيده وحده.

العلاج عندما يتم معرفة العائن أو الحاسد

1.        يتم العلاج من خلال أخذ ماء وضوء الشخص الحاسد أو العائن، والاستحمام به، وسيتم الشفاء بمجرد الاغتسال مباشرة.

2.       أمّا في حالة الخجل من طلب هذا من الرجل يتم أخذ الإناء الذي شرب أو أكل منه ويتم غسله وأخذ ماء الغسل، والاغتسال به.

العلاج في حالة عدم معرفة العائن أو الحاسد

يتم في هذه الحالة العلاج بالرقية الشرعية من القرآن والسنة، والتي يمكن حصرها خلال التالي:

1.        قراءة سورة الفاتحة سبع مرات.

2.       قراءة سورة البقرة مرة واحدة كل 3 أيام.

3.       كذلك قراءة سورة الفلق 3 مرات صباحًا ومساءًا.

4.        قراءة المعوذتين 3 مرات صباحًا ومساءًا.

5.       كذلك قراءة آية الكرسي وتكرارها 3 مرات.

6.       قراءة سورة الكافرون وتكرارها سبع مرات.

7.       تتم القراءة على زجاجة ماء، وتزويده، وإضافة أوراق السدر إليه؛ للاغتسال به لمدة ثلاثة أيام إلى خمسة أيام، وينبغي أن يكون الاغتسال خارج الحمام، كما يتم التخلص من ماء الغسل بوضعه في الأركان.

علاج الحسد والعين القديمة

يعتبر علاج الحسد والعيد القديمة هو أفضل العلاجات التي تتم عن عدد كبير من الطرق والتي من أهمها ما يلي:

·       أولا العلاج بالمداومة على ذكر الله تعالى وقراءة أذكار الصباح والمساء بشكل يومي حيث أن تحصين المسلم لنفسه يجعله يتخلص تماما من أي حسد أو نظرة.

·       كما أن كثر الاستغفار والتسبيح والتهليل تساعد المسلم من التخلص من أي عكوسات والتخلص من الهموم وما يدخل على النفس ويحزنها بل الإضافة إلى أن المسلم يكسب الحسنات على هذا الذكر.

·       التخلص من الحسد والعين القديمة عن طريق الرقية الشرعية والتي تتم بقول بعض الآيات القرآنية التي تم ذكرها في الاحاديث الشريفة وعرفت بأنها تخلص الجسد من الحسد.

·       ومنها قراءة سورة الفاتحة سبعة مرات بشكل متتالي دون انقطاع.

·       قول الله تعالى (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلّمَا أَضَآءَ لَهُمْ مّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” , قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبّكَ يُبَيّن لّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَآءُ فَاقِعٌ لّوْنُهَا تَسُرّ النّاظِرِينَ).

·       قراءة (أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة وكل عين لامة) سبع مرات.

·       ويوجد أيضًا العديد من الآيات القرآنية التي تتعلق بأمور الحسد ومنها قول الله تعالى (يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً) وقوله تعالى (وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) وقوله تعالى (وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَدا)

فوائد رش البيت بالماء والملح

الملح من المواد الغذائية الضرورية التي لا غنى عنها في الأطباق والمواد الغذائية المختلفة لإعطاء الطعام المذاق المناسب، كما أن الملح لازم لقيام خلايا الجسم المختلفة بأداء وظيفتها بشكل مناسب، وهناك العديد من الفوائد لرش البيت بالماء والملح وهي:

التخلص من الطاقة السلبية

  • يعاني الكثير من الأشخاص من وجود المشاكل والخلافات بين أفراد الأسرة بدون وجود أسباب وجيهة، وعادتًا ما تكون هذه المشاحنات نتيجة لوجود الطاقة السلبية الزائدة داخل المنزل.
  • عند القيام برش البيت بالماء والملح يستطيع الملح أن يسحب شحنات الطاقة السلبية الزائدة ومعادلة الطاقة داخل المنزل ونشر الطاقة الإيجابية، مما يساعد على الشعور بالتحسن للآباء والأمهات والأبناء أيضًا.

كيفية رش البيت بالماء والملح للتخلص من الطاقة السلبية

من خلال التعرف على فوائد رش البيت بالماء والملح، سنجد أن رش البيت بالماء والملح مثل الجلوس أمام البحر، والذي ثبت أنه فعال في التخلص من الطاقة السلبية والشعور بالاسترخاء والراحة النفسية.

1.        ثبت أن السحر والحسد من الأشياء التي تصيب الإنسان بالطاقة السلبية، ولذلك فإن رش البيت بالماء والملح يساعد في التخلص من بعض الآثار السلبية للسحر والحسد، إلا أن العلاج الحقيقي في التحصين من خلال آيات القرآن الكريم والتي تساعد على التخلص النهائي من السحر والحسد والطاقة السلبية.

2.       يمكنك أن تقوم برش البيت الماء والملح من خلال إضافة نصف كوب من الملح الخشن إلى لترين من الماء، ثم يتم رش الماء في الأركان وعلى الأسطح أو تنظيف أرضية البيت بالكامل بالماء والملح للتخلص من الطاقة السلبية.

 

التخلص من الاكتئاب

  • انتشار الطاقة السلبية في البيت تصيب الإنسان بالاكتئاب والميل إلى العزلة والشعور بالإحباط، وينصح بنثر الملح في جميع أركان غرف المنزل أو القيام بتنظيف غرف المنزل المختلفة باستخدام الماء المخلوط بالملح، حيث يساعد الملح على امتصاص شحنات الطاقة السلبية.
  • يساعد رش الملح في المنزل أو الماء المخلوط بالملح على سحب أيونات الطاقة السلبية أو شحنات الطاقة السلبية من الجو المحيط وتحويلها إلى طاقة إيجابية، مما يساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء والتخلص من الاكتئاب.

القضاء على النمل والحشرات الضارة

  • يتميز الملح بالطعم اللاذع والرائحة التي تساعد على طرد الحشرات مثل النمل والحشرات الزاحفة مثل الصراصير والبراغيث، مما يجعلها تهرب من الأماكن التي يتم رش الملح فيها.
  • يمكنك استخدام الملح في المطبخ أو أماكن تخزين الأطعمة والمأكولات المختلفة، كما يمكنك القيام بتنظيف الأرضيات والأسطح المختلفة باستخدام محلول الماء بالملح الذي يساعد على إزالة البقع الصعبة وتطهير الأسطح من البكتيريا والحشرات الضارة.

كيفية رش البيت بالماء والملح للتخلص من الحشرات

الحشرات مثل النمل والصراصير والبراغيث أو البث من الحشرات المزعجة التي تأتي مع قلة العناية بنظافة وتهوية المنزل، ويمكن التخلص منها من خلال الاهتمام بتهوية المنزل وتنظيفه بشكل جيد، مع استخدام الملح للتخلص منها.

 

1.        يتم تهوية المفروشات وخصوصًا غرف النوم وأماكن تخزين المأكولات بشكل يومي.

2.       يتم تنظيف المنزل من الأتربة والغبار، مع الاهتمام بتنظيف الأرضيات والأسطح بشكل مستمر.

3.       يمكن استخدام الماء المخلوط بالملح من خلال تحضير ثلاث لترات من الماء مضاف إليها كوب من الملح الخشن وتنظيف الأسطح المختلفة والأرضيات بالخليط.

4.       يتم رش كمية من الملح الخشن عند أماكن خروج النمل أو الصراصير، كما يمكن رش الملح على الأخشاب أو النوافذ والأبواب.

5.       يمكن وضع محلول الملح والماء في بخاخ رذاذ مع رش الأسطح المختلفة ومسحها بواسطة فوطة نظيفة.

تطهير المنزل من البكتيريا

  • محلول الماء بالملح من المواد المطهرة الفعالة في تطهير وتنظيف الأسطح المختلفة في المنزل من الجدران والأرضيات، حيث يساعد الملح على القضاء على البكتيريا والفطريات المتراكمة على الأسطح والتخلص من الروائح الكريهة للمطبخ أو الحمام.
  • محلول الملح من أهم المواد المطهرة التي تساعدك في التخلص من البقع الموجودة على الملابس والمفروشات المنزلية، حيث يساعد في إزالة البقع الصعبة مثل بقع الدم والأوساخ المختلفة التي يصعب إزالتها، كما أن الملح فعال في التخلص من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

الملح يطرد الرخويات والقواقع

  • من خلال البحث عن كيفية رش البيت بالماء والملح فقد ثبت أنه فعال في إبعاد الرخويات والقواقع من دخول المنزل والحدائق، إلا أنه لا يجب الإفراط في رش الماء والملح في التربة الخاصة لزراعة النباتات، حيث أن التربة تمتص الملح بسهولة، مما قد يؤثر على صحة النباتات.

كيفية رش البيت بالماء والملح للتخلص من السحر والحسد

يمكن الاستفادة من الفوائد العديدة للملح في التخلص من الطاقة السلبية من خلال استخدام الماء المخلوط بالملح وقراءة آيات القرآن الكريم التي تقي من السحر والحسد، وذلك من أجل تحسين البيت وأهله من الصغار والكبار والوقاية من السحر والحسد كما يلي:

  • يتم خلط كمية لترين أو ثلاثة من الماء مع نصف كوب من الملح الخشن، ثم تضع به أصابع اليد اليمنى مع قراءة بعض آيات القرآن الكريم التي تساعد على الوقاية من السحر والحسد، ومن أشهرها:
  1. سورة الفاتحة.
  2. سورة البقرة وخصوصًا آية الكرسي.
  3. سورة الصافات.
  4. سورة طه.
  5. سورة يس.
  6. المعوذتان.
  7. السبع آيات المنجيات.
  • تقوم بعدها برش أركان البيت بالماء الذي تم قراءة القرآن عليه، مع الحرص بعدم رش الماء في الحمام أو مكان الصرف، كما يجب أن يتحصن المؤمن بالله تعالى من خلال الحفاظ على الفرائض وكثرة ذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم.
  • الجدير بالذكر أن خير علاج للتخلص من الطاقة السلبية وخير تحصين للمؤمن من جميع شرور الدنيا والآخرة هو التمسك بشريعة الله تعالى، بدلًا من الاستشفاء بالماء المخلوط بالملح، حيث يقول النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم “احفظ الله يحفظك”.

كيفية رش البيت بالماء والخل

1.        الخل من المواد الفعالة في التخلص من الطاقة السلبية، ويمكن تحضير الخل المخلوط بالماء من خلال إضافة نصف كوب من الخل الأبيض إلى نصف كوب من الماء ثم يتم وضع الخليط في بخاخ رذاذ.

2.       يتم رش الماء المخلوط بالخل في الأركان أو على الأسطح مع مسحها بواسطة فوطة نظيفة.

3.       يمكن أن في تقومي بوضع محلول الخل المخلوط بالماء داخل كوب زجاجي واتركيه بدون تغطية بعيدًا عن متناول الأطفال، حيث يقوم الخل بسحب شحنات الطاقة السلبية الموجودة في المكان، كما يساعد على التخلص من البكتيريا والبقع والحشرات الضارة.

4.       يمكن استخدام بعض الروائح العطرية ورشها في المنزل مثل رائحة الياسمين أو البابونج أو الريحان أو الليمون، كما يمكن زراعة الريحان أو الياسمين في حديقة المنزل للتخلص من الطاقات السلبية.

علامات خروج العين

·       من علامات خروج العين من الجسم هو الشعور بالراحة الكبيرة، حيث أن العين والحسد يتسببان للإنسان في تغير مزاجه وتصرفاته وأفكاره أيضًا، بل أنها أيضًا تؤثر في معتقداته والعياذ بالله.

·       كما أن قراءة الرقية الشرعية على الجسم يشعر الشخص المحسود بأنه يشعر بالتعس والراحة، ويفضل أن تتم الرقية الشرعية على ماء والتنفس به وسكبه على الجسم أو تناول هذا الماء للشرب.

·       والملح الأبيض أيضًا له مفعول كبير في التخلص من الأمور السلبية والتخلص من الحسد حيث يستطيع الشخص أن يستخدم الملح الأبيض الخشن أو الناعم في التخلص من الطاقة السلبية الموجودة في البيت والتي تأتي بسبب النظرة أو الحسد.

·       وهو أن يتم قراءة الرقية الشرعية بالكامل على كمية كبيرة من الملح ويتم وضع الملح في جميع زوايا المنزل مع فتح النوافذ أو وضع كمية بسيطة من الملح مع ماء التنظيف لأرضيات المنزل، ويحذر سكب هذا الماء داخل الحمام لأنه مكان غير طاهر وان الملح يتم قراءة القران عليه.

·       كيفية رش البيت بالماء والملح للتخلص من السحر والحسد

·       يمكن الاستفادة من الفوائد العديدة للملح في التخلص من الطاقة السلبية من خلال استخدام الماء المخلوط بالملح وقراءة آيات القرآن الكريم التي تقي من السحر والحسد، وذلك من أجل تحسين البيت وأهله من الصغار والكبار والوقاية من السحر والحسد كما يلي:

·       يتم خلط كمية لترين أو ثلاثة من الماء مع نصف كوب من الملح الخشن، ثم تضع به أصابع اليد اليمنى مع قراءة بعض آيات القرآن الكريم التي تساعد على الوقاية من السحر والحسد، ومن أشهرها:

·       سورة الفاتحة.

·       سورة البقرة وخصوصًا آية الكرسي.

·       سورة الصافات.

·       سورة طه.

·       سورة يس.

·       المعوذتان.

·       السبع آيات المنجيات.

·       تقوم بعدها برش أركان البيت بالماء الذي تم قراءة القرآن عليه، مع الحرص بعدم رش الماء في الحمام أو مكان الصرف، كما يجب أن يتحصن المؤمن بالله تعالى من خلال الحفاظ على الفرائض وكثرة ذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم.

·       الجدير بالذكر أن خير علاج للتخلص من الطاقة السلبية وخير تحصين للمؤمن من جميع شرور الدنيا والآخرة هو التمسك بشريعة الله تعالى، بدلًا من الاستشفاء بالماء المخلوط بالملح، حيث يقول النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم “احفظ الله يحفظك”.

هناك عدة علامات تبين لك خروج الحسد والعين من الجسد، من أبرزها ما يلي:

1.        النوم العميق. التثاؤب الكثير.

2.       العرق المستمر.

3.       التجشؤ. الاستفراغ والقيء.

4.       رؤية العقارب والحيات في المنام. إذا اغتسل المعين بماء وضوء العائن؛ أُصيب بإسهال، يصاحبه إخراج الريح، كما يصاحبه حكة في الجسم، وبثور فيه، ثم يرتاح الشخص بعد ذلك.

5.        كدمات في أماكن متفرقة في الجسم.

6.       العطس الكثيف والمستمر.

وبهذا نكون وضحنا أن علاج العين والحسد ، كما يمكنك تحصين نفسك من خلال المداومة على الرقية الشرعية يوميًا، وقول الأذكار في الصباح والمساء. وإخراج الصدقة عن النفس وأهل البيت، ويمكنك معرفة أنواع الحسد للوقاية منهم، والتعود على ذكر الله حتى في حالة إعجابك بنفسك وأولادك.

الطريق إلى الإيمان

Post a Comment

Previous Post Next Post